الأخبار

كندا تبدي “قلقها”

1

 

 

أعربت الحكومة الكندية عن “قلقها البالغ” الاثنين حيال توقيف السلطات المصرية لاثنين من مواطنيها، طالبة من القاهرة توضيحات للاتهامات المساقة بحقهما. وقالت الخارجية الكندية في بيان ان وزيرة الدولة المكلفة الشؤون الخارجية والقنصلية لين ييليتش تشاورت الاحد “مع مسؤول مصري كبير لتطلب منه ان يؤكد (لنا) طبيعة الاتهامات” الموجهة الى الكنديين.

واوضحت ان “ممثلين لكندا هم ايضا على تواصل مع السلطات المحلية للحصول على مزيد من المعلومات حول طبيعة هذه الاتهامات”. وذكرت وسائل الاعلام الكندية ان المواطنين هما جون غريسون، المخرج والاستاذ الجامعي في تورونتو، وطارق لوباني الطبيب في مدينة لندن جنوب مقاطعة اونتاريو (شرق).

وحاول غريسون الذي يصور شريطا وثائقيا التوجه الى غزة فيما كان لوباني يريد المشاركة في تدريب اطباء في القطاع، بحسب الاعلام الكندي. وبعدما عجزا عن عبور الحدود المشتركة بين مصر وغزة عاد الكنديان الى القاهرة حيث اوقفا مساء الجمعة وفق قريبين منهما.

وقالت ييليتش ان “حكومة كندا قلقة بشدة لتوقيفهما”، مذكرة بموقف اوتاوا الداعي “لارساء نظام ديموقراطي شفاف يستمع الى جميع المصريين” والى “الحوار لازالة الخلافات والعمل في شكل حثيث لوقف هذا الهجوم الدامي” الذي تشهده مصر منذ عزل الرئيس الاسلامي محمد مرسي في الثالث من تموز/يوليو.

 

ايلاف

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى