الأخبار

باراك ينتقد تصريحات جلعاد حول مصر

انتقد وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك السبت التصريحات التي أدلى بها أمس مسؤول كبير في وزارته واعتبر فيها أنه ليس مطروحا إجراء أي حوار مع الرئيس المصري محمود مرسي، كما ذكرت الإذاعة الرسمية.

ونقلت الإذاعة عن باراك قوله إن “تعليقات عاموس جلعاد لا تعكس مواقف وزارة الدفاع”.

وقد قام عاموس جلعاد، مدير الدائرة العسكرية في وزارة الدفاع، قبل سقوط نظام حسني مبارك مطلع 2011 وبعد سقوطه، بزيارات عدة إلى القاهرة للقاء كبار المسؤولين العسكريين المصريين.

وأكد جلعاد الجمعة أنه “ليس هناك حوار بين كبار قادتنا والرئيس (المصري)، وفي رأيي، لن يكون هناك حوار”.

وأضاف أن “أكثر ما أخشاه هو الإخوان المسلمون، لأنهم حركة عقائدية”، معتبرا أن “مبادئهم لم تتغير: لا حق لإسرائيل في الوجود ويريدون إقامة خلافة إسلامية”

وقال جلعاد إن “تطرف مصر على إثر وصول الإخوان المسلمين إلى السلطة أدى إلى بروز دكتاتورية رهيبة انطلاقا من الرغبة في بسط الديموقراطية” في مصر.

وتنظر إسرائيل بقلق إلى صعود الإخوان المسلمين بعد سقوط نظام حسني مبارك. ويخشى المسؤولون الإسرائيليون أن يشكك هؤلاء في اتفاقية السلام الموقعة في 1979 بين البلدين.

وكان السفير المصري الجديد لدى إسرائيل عاطف سالم صرح عند تقديمه أوراق اعتماده في أكتوبر أنه “يحمل رسالة سلام” مضيفا أن بلاده برئاسة مرسي “ملتزمة بكل الاتفاقات الموقعة مع إسرائيل”، وفق المصادر نفسها.

 

سكاي نيوز عربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى