أخبار مصر

وكالة الأنباء الإثيوبية: اكتمال مشروع السد الاحتياطي لسد النهضة

أعلنت إثيوبيا -اليوم الأربعاء- اكتمال مشروع بناء سد السرج من مشاريع سد النهضة الأثيوبي الكبير، وذكرت أنه يعد علامة فارقة في المشروع بأكمله.

وفي مقابلة حصرية مع وكالة الأنباء الإثيوبية، قال رئيس جهاز التفتيش الفني على أعمال البناء جيرما مينجيستو، إن الوجه العلوي للسد قد اكتمل بالكامل وتم ملءه بأكثر من 14 مليون متر مكعب من الخرسانة، مضيفا أن هذا الوجه، يغطي مساحة تزيد على 330 ألف متر مربع. وطول السد 5.2 كيلومترات ويبلغ متوسط ​​ارتفاعه 50 مترا، وفقا له.

وأضاف المهندس جيرما، أن الانتهاء من هذا المشروع سيكون له أهمية قصوى في تسريع بناء المشروع الرئيسي عن طريق نقل العمال من هذا المشروع إلى السد الرئيسي، ذاكرا أن معالجة الأساس قد تم إنجازها في وقت سابق لمنع أي تسرب للمياه الجوفية، كما تم وضع أكثر من 30 ألف غشاء بلاستيكي تحت الأرض.

كما أوضح “أن إنجاز هذا المشروع مع جميع المكونات الأساسية هو علامة فارقة في الحصول على الخدمات التي نسعى إليها، والأهم من ذلك هو الطريقة التي نحتاج إليها”.

وأشار جيرما إلى أن هذا السد، الذي تم إنشاؤه على ارتفاع لا يزيد عن 600 متر، سيكون له مساهمة محورية في توليد الطاقة المخطط لها البالغة 15،760 جيجاوات من السد الرئيسي.

وصرح رئيس جهاز التفتيش الفني على أعمال البناء، بأنه كان هناك قدر كبير من المعرفة ونقل المهارات خلال بناء سد السرج.

وبدأت أعمال الحفر والتطهير لسد السرج مباشرة بعد بدء إنشاء سد النهضة.

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى