تكنولوجيا

فيسبوك تطرح خاصية “الاستجابة للأزمات” في واتساب

أجرت شركة فيسبوك Facebook تحديثاً جديداً، يتعلق بخاصية الاستجابة للأزمات، أو (Crisis response)، حيث أتاحت الخاصية لبرنامج WhatsApp، ما يسمح لمن لديهم اتصال ضعيف بشبكة الاتصالات أن يستخدموا الخاصية لتنبيه الأصدقاء والعائلة بحدوث كارثة طبيعية أو هجوم إرهابي، أو أي مشكلة أخرى.

كانت الخاصية متاحة من قبل في موقع وتطبيق فيسبوك، وفي تطبيق المحادثة الإلكترونية المصاحب له “فيسبوك ماسنجر”، وكانت تتيح للمستخدمين إمكانية الإبلاغ عن الكوارث الطبيعية، مثل الأعاصير والبراكين والزلازل وموجات تسونامي، والعمليات الإرهابية، كما كانت تتيح للمستخدمين طلب المساعدة أو عرضها على من تأثروا بالأزمة، وكذلك الإبلاغ عن نجاتهم من الكارثة (Mark as Safe) لطمأنة أهلهم وأصدقائهم إذا كانوا لا يمكنهم التواصل معهم، وفقاً لما نشرته صحيفة “Daily Mail” الإنجليزية.

 

طرحت شركة فيسبوك الخاصية في صورتها الأولى، 15 أكتوبر 2014، وكانت تسمى وقتها “لوحة مراسلات الكوارث”، أو (Crisis messages board)، بعد أن لاحظت الشركة الاستخدام المتزايد لمواقع وتطبيقات التواصل الاجتماعي والمحادثة في التواصل بين الناس (خاصة الشباب) في أماكن الكوارث الطبيعية والهجمات الإرهابية.

تغير اسم الخاصية إلى (Safety check)، أو “التأكد من السلامة”، وتم استخدامها بشكل متزايد من الناس للتأكيد على سلامتهم ونجاتهم من الأزمات، ومن أبرز الكوارث الطبيعية والهجمات الإرهابية التي استخدمت فيها الخاصية: زلزال نيبال (أبريل 2015)، اعصار باتريشيا (أكتوبر 2015)، وهجمات باريس الإرهابية (نوفمبر 2015).

وبجانب إدخال الخاصية إلى برنامج واتساب، شمل التحديث أيضاً تطوير للخاصية الموجودة بالفعل في فيسبوك وبرنامج المحادثة الخاص به “ماسنجر”، حيث تم توسعة نطاق الخرائط الخاصة بهذه الخاصية، وتزويدها بخدمة إظهار التكتلات المرورية وتعداد وكثافة السائحين في المدن المهمة.

تتاح جميع خدمات السلامة والاستجابة للكوارث عبر مركز الاستجابة للأزمات (Crisis Response Hub)، المتاح على الموقع الإلكتروني والتطبيق الخاص بمنصة التواصل الاجتماعي، ومن أشهر الخدمات المقدمة فيه خدمة التأكد من السلامة (Safety Check)، وخدمة المساعدات (Community Help)، اضافة إلى خدمة جمع التبرعات (Fundraisers)، وصفحة خاصة للأخبار والصور الفيديوهات المتعلقة بالأزمات (Crisis News).

 

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى