اخبار عالمية

جوجل تعلق خدماتها في تركيا

أعلنت جوجل عن تعليق خدماتها للهواتف الذكية الجديدة العاملة بنظام التشغيل أندرويد في تركيا ما لم تتراجع البلاد عن قرارها بتغريم الشركة لمخالفتها قانون المنافسة، وبالرغم من أن القرار لن يؤثر على المستخدمين الحاليين أو الهواتف الحالية الموجودة بالفعل في السوق، لكن الخطوة ستؤدي إلى تعليق خدمات جوجل بالنسبة لأجهزة أندرويد التي لم يتم إصدارها بعد.

وكانت هيئة المنافسة التركية قد أعلنت في شهر سبتمبر الماضي عن تغريم شركة جوجل نحو 93 مليون ليرة تركية (نحو 16 مليون دولار أمريكي) بسبب انتهاكها لقوانين المنافسة من خلال مبيعاتها من برامج الأجهزة المحمولة، وقالت الوكالة في شهر مارس من هذا العام: إنها بدأت تحقيقًا واسع النطاق فيما يتعلق بشركة جوجل بناءً على النتائج الأولية.

وأخبرت جوجل شركاءها التجاريين الأتراك ومصنعي الهواتف وشركات الاتصالات التي تبيع الهواتف الذكية بأنها لن تمنح تراخيص لاستخدام خدماتها بالنسبة لهواتف أندرويد التي سيتم إطلاقها في السوق التركية، مما يعني فقدان وصولها إلى الخدمات الشعبية بما في ذلك متجر جوجل بلاي وجيميل ويوتيوب وتطبيقات الشركة الأخرى ما لم تتراجع تركيا عن القرار.

كما أوضحت عملاقة البرمجيات أنها ستعلق أيضًا تحديثات نظام التشغيل، ووفقًا لصحيفة خبر تورك Habertürk اليومية، فقد علقت جوجل التراخيص التركية اعتبارًا من 12 ديسمبر، وطلبت من الشركات الضغط على وزيرة التجارة التركية روهصار بكجان ورئيس هيئة المنافسة لعكس قرارهم، وإلا فإن المصنعين والبائعين سيتأثرون سلبًا.

وبدأت هيئة الرقابة أول تحقيق في شهر مارس من عام 2017 لتحديد ما إذا كانت جوجل قد انتهكت قانون المنافسة في البلاد، قبل إعلان الغرامة في شهر سبتمبر من العام الماضي وإجراء تحقيق أوسع في شهر مارس من هذا العام، ويهدف التحقيق الأولي إلى تحديد ما إذا كانت عقود عملاقة البحث مع منتجي المعدات تنتهك القانون.

فيتو

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى