تكنولوجيا

فيسبوك تعترف باستغلال أرقام هواتف مستخدميها لهذه الأسباب

أكدت شركة فيسبوك “Facebook“، أنها لن تستخدم أرقام هواتف المستخدمين المقدمة إليها من أجل ميزة المصادقة الثنائية في ميزة “الأشخاص الذين قد تعرفهم”، وذلك كجزء من عملية إصلاح واسعة النطاق لممارسات الخصوصية الخاصة بها.

وقالت الشركة لوكالة رويترز: “إنها توقفت بالفعل عن السماح باستخدام أرقام الهواتف هذه لأغراض الدعاية في شهر يونيو الماضي، وبدأت الآن في توسيع هذا الفصل ليشمل اقتراحات الأصدقاء”.

وقد كشفت تقارير العام الماضي، أن فيسبوك كانت تستخدم البيانات الشخصية التي حصلت عليها للمصادقة الثنائية لخدمة الإعلانات، مما أثار غضب المدافعين عن الخصوصية، الذين وصفوا هذه الممارسة بأنها خادعة، وقالوا: “إنها تؤدي إلى انعدام الثقة في أداة أمان رقمية أساسية”

وبدأت فيسبوك التحديثات فيما يتعلق بتسوية قيمتها 5 مليارات دولار مع لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية، التي تطلب منها تعزيز الإجراءات الوقائية على بيانات المستخدمين لحل تحقيق حكومي في ممارسات الخصوصية الخاصة بها.

وأوضح أمر لجنة التجارة الفيدرالية الأمريكية FTC، الذي لا يزال معلقًا في انتظار الموافقة في المحكمة: “إن فيسبوك فشلت في الكشف عن أن أرقام الهواتف المقدمة للمصادقة الثنائية ستستخدم أيضًا في الإعلانات، ومنعت هذا النهج على وجه التحديد من الأدوات الأمنية”.

وقال ميشيل بروتي، المسؤول التنفيذي طويل في فيسبوك والذي يقود عملية الإصلاح: “إن تحديث المصادقة الثنائية عامل مثال لنموذج الخصوصية الجديد للشركة في العمل”.

وسيؤدي التغيير الذي يبدأ تطبيقه هذا الأسبوع في كل من الإكوادور وإثيوبيا وباكستان وليبيا وكمبوديا، على أن يطبق في جميع أنحاء العالم أوائل العام المقبل، إلى منع استخدام أي أرقام هواتف توفر لفيسبوك أثناء الاشتراك في المصادقة الثنائية في تقديم اقتراحات الأصدقاء.

ولن يتأثر المستخدمون الحاليون للأداة بهذا القرار، ولكن يمكنهم فك ارتباط أرقام المصادقة الثنائية الخاصة بهم من ميزة اقتراح الأصدقاء عن طريق حذفها وإضافتها مرة أخرى، وقالت متحدثة باسم الشركة: “إن الفصل بين المصادقة الثنائية والإعلان الذي بدأ خلال هذا الصيف ينطبق على المستخدمين الجدد والحاليين”.

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى