اقتصاد

المركزي: البنوك أصدرت 4 ملايين بطاقة ميزة.. ونسعى للوصول إلى 20 مليون بطاقة

قال إيهاب نصر، وكيل محافظ البنك المركزي لنظم المدفوعات، إن البنوك أصدرت 4 ملايين بطاقة ميزة حتى الآن، مضيفا أن المركزي أصدر القانون رقم 18 لسنة 2019 وسيتم إصدار اللائحة التنفيذية له خلال الشهر المقبل.

وأضاف نصر خلال فعاليات مؤتمر «الاقتصاد الرقمي وآفاق النمو» اليوم الأحد، أن أساس التحول الرقمي هو زيادة معدلات الشمول المالي والبالغة 33% إلى نحو 100% الفترة المقبلة.

من جانبه، قال يحيى أبو الفتوح، نائب رئيس البنك الأهلي المصري، إن البنوك أصبحت لديها شغف كبير للتحول الرقمي لمواكبة الثورة التكنولوجية، مضيفا أن البنك الأهلي يستهدف افتتاح 6 فروع إلكترونية، بالإضافة إلى افتتاح بنك تكنولوجي بالكامل سواء بشكل منفصل أو داخلي.

وأوضح أن البنوك تواجه منافسة مع شركات الاتصالات في تقديم الخدمات الرقمية وعلى رأسها “جوجل” و”فيسبوك”، مشيرا إلى أن البنوك ستقوم بالتوسع في خدمات المحمول والإنترنت و”البلوك تشين”.

وقال حسام عبد الوهاب، نائب رئيس بنك مصر، إن خدمات الموبايل “بانكينج” تنمو بنسبة 10% شهريا، كما بلغت حجم ماكينات الصراف الآلي ببنك مصر، نحو 2800 ماكينة بالإضافة إلى تطوير خدمات القنوات، وإتاحة التوسع فيها مؤخرا.

وأوضح أن أهم ما يميز الشمول المالي، هو إتاحة الخدمات، حيث كان العميل يجد صعوبة في إمكانية الإيداع المصرفي، بينما حاليا نجح البنك في إتاحة الخدمات المصرفية، من خلال خدمة الموبايل بانكينج التي تسمح للعملاء إيداع أموالهم في أي وقت ومن أي مكان، مشيرا إلى أن هناك تحسنا في الأداء الرقابي والتشريعي للبنك المركزي، ودلل على ذلك بقيادة البنك المركزي أكثر من مبادرة كبرى لنشر الشمول المالي بالبلاد.

وأشار إلى أنه يوجد نحو 30 فرعا لكل 100 ألف بالغ بدول العالم، ونسعى للوصول لهذا المعدل.

من جانبه قال حازم حجازي، نائب رئيس مجلس إدارة بنك القاهرة، إن التحول الرقمي يساهم في تقليل التكلفة والجهد على المواطنين، مشيرا إلى أن بنك القاهرة قام خلال الفترة الماضية بإعادة تطوير محفظة الموبايل “بانكينج” لتكون مناسبة للمنافسة في القطاع المصرفي، بالإضافة إلى إطلاق خدمة الإنترنت البنكي للأفراد، بما يدعم خطط الشمول المالي.

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى