الأخبار

مفاجأة جديدة عن الفياجرا النسائية

 

77

 

شكك تقرير جديد عن “الحبة الوردية الصغيرة”، للنساء اللاتى تعانين من انخفاض الرغبة الجنسية فى عمل الدواء بشكل جيد، ولكن بعض الأطباء، والمريضات اللاتى استخدمن العلاج يخالفونه الرأى عن دواء “Addyi” أو “فليبانسرين” الذى انتشر فى الأسواق منذ أكتوبر الماضى.

إذ قال فريق من الباحثين الهولنديين عن الفياجرا النسائى: “إن البيانات الواردة فى هذه الدراسة تشير إلى أن التغيير الحقيقى الناجم عن فليبانسرين ضئيل للغاية.”

وأجرى الباحثون ثمانية دراسات على “Addyi”، شملت ما يقرب من ستة آلاف امرأة. وقالوا إن عدد “المضاجعات المُرضية جنسيا” ارتفع بمعدل 0.5 فى الشهر فقط.

وتساءل التقرير عن موافقة إدارة الأغذية والعقاقير من المخدرات الأمريكية (FDA)، إذ كتب الدكتور ستيفن ولوشين والدكتورة ليزا شوارتز من مركز الطب ووسائل الإعلام فى معهد دارتموث للسياسة الصحية والممارسة السريرية: “وافقت إدارة الأغذية والعقاقير والمخدرات على دواء فعاليته هامشية لحالة لا تهدد الحياة فى وجه شكوك حول مخاطره.”

وقال الباحثون إن الدواء له آثار جانبية كبيرة معروفة مثل الدوخة والنعاس والغثيان. ووافقت “FDA” على “Addyi” فى أغسطس الماضى وأرفقته بـ”تحذير الصندوق الأسود” لتسليط الضوء على مخاطر انخفاض ضغط الدم الشديد والإغماء عند شرب المريضة الكحول، أو استخدام بعض الأدوية أو من لديهن مشاكل فى الكبد.

من جانبها، وصفت الجمعية الدولية لدراسة الصحة الجنسية للمرأة الدراسة الأخيرة بأنها ” تمثل ضرراً بالغاً لملايين النساء اللاتى تعانين من انقطاع الطمث.”

 

 

مبتدأ

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى