الأخبار

مشروعا للتخلص من النفايات المشعة

32أطلقت السلطات الأوكرانية وحلف شمال الأطلسى “ناتو”، مشروعا مشتركا لتطهير الدولة الواقعة فى شرق أوروبا من النفايات المشعة التى تعود إلى الحقبة السوفيتية.

وقال إيهور دولجوف رئيس بعثة أوكرانيا لدى حلف الناتو، إن المشروع الذى يستغرق أربعة أعوام يهدف إلى تطهير النفايات المشعة فى تسع منشآت عسكرية فى البلاد، وسيعاد دفنها فى منطقة تشرنوبل المعزولة.

وذكر دولجوف ” ليس هذا وقودا نوويا، ولكن نفايات منخفضة المستوى من مخلفات أنشطة الجيش السوفيتي”، مضيفا أنه تم تخصيص 25 مليون يورو للمشروع.

وتم تأسيس المنطقة المعزولة بمساحة 30 كيلومترا حول محطة تشرنوبيل للطاقة النووية عقب انفجار المفاعل هناك فى عام 1986، وهو ما أدى إلى انتشار الغبار الذرى المتساقط على مساحة واسعة حول المفاعل.

وتخلت أوكرانيا، التى كان لديها ثالث أكبر ترسانة نووية فى العالم بعد تفكك الاتحاد السوفيتى عن الأسلحة النووية فى عام 1996 فى مقابل الحصول على ضمانات أمنية من الولايات المتحدة وروسيا وبريطانيا.

فى قمة الأمن النووى فى ربيع عام 2010، وعد الرئيس الأوكرانى فيكتور يانوكوفيتش بالتخلص من كل مخزونات اليورانيوم المخصب الموجود على الأراضى الأوكرانية.

 

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى