الأخبار

نستغل كافة الاشكال الدولية لحل أزمة سد النهضة

 

5

اكد نبيل فهمي وزير الخارجية، على أن مصر لن تتهاون في التعامل مع ملف حوض النيل مشددا على ضرورة الاستفادة من كل الفرص الدبلوماسية لشرح المواقف والاستفادة من الاصدقاء لدفع الاطراف لايجاد حلول تستجيب لتطلعات الدول الافريقية وتحترم حقوقها دون المساس بمصالح الاخرين ، مشيرا إلى أن مصر أعلنت ذلك صراحة وستستمر على هذا النحو ولكننا لم نجد حتى الان استجابة عملية نحو مفاوضات جادة من أثوبيا.

وقال فهمى فى تصريحات له بغينيا الاستوائية خلال مرافقته لرئيس الوزراء ، أن الصدام ليس هو الحل في قضية سد النهضة ولكن اهمال القضية أو التهاون فيها ليس متاحا لأي مسئول معني بالمفاوضات، لافتا الى وجود اتفاق تم العام الماضي لاجراء مفاوضات فنية يعقبها مفاوضات ثنائية ولم تنته المفاوضات الفنية لنتائج وبالتالي لم تعقد المفاوضات السياسية وعقدت مشاورات مع وزراء الخارجية في السودان وأثيوبيا.

وأوضح وزير الخارجية أن أوغندا وتنزانيا اقترحتا عقد جلسات باجتماع غير رسمي لدول حوض النيل لاجراء حوار حول سبل المضي قدما ليكون نهر النيل مصدر رفاهية للكل ولا زالت هذه الاقتراحات مطروحة ولم تتبلور بعد لتحديد موعد انعقاده، مشيرا إلى أن مصر منفتحة في الحوار مع الافارقة ولديها ثقة في حقوقها ولديها الرغبة في الحصول على حلول توافقية لا تمس المصالح المصرية.

ولفت نبيل فهمى إلى أنه عقدت مشاورات فنية تناولت بعض القضايا ولكنها لم تعط مؤشر لتطور المواقف على نحو ايجابي مع هذا ومع تأكيدنا لجدية مواقفنا واستغلالنا للسبل المتاحة وانطلاقا من قناعة مصر أن مصالح الدول الثلاث تقتضي الوصول لحلول توافقية من خلال التفاوض.

وقال وزير الخارجية أن مصر تستغل كافة الاشكال الثنائية والدولية وبشكل متدرج لضمان المساندة في الموقف المصري ولضمان عدم اتخاذ خطوات تؤثر سلبا على الموقف التفاوضي ونقوم بذلك مع المنظمات الاقليمية والدولية حتى الشركات التي قد تشارك في بناء السد.

وشدد وزير الخارجية على عدم وجود حل لملف سد النهضة إلا من خلال التوافق والتعامل وهذا يعكس تطلع ايجابي من جانب مصر تجاه أثيوبيا والسودان ويتطلب مواقف اجابية وملموسة من قبل الدولتين وخاصة أثيوبيا لذا فكل الاتصالات المصرية حتى الان تتم بغية توفير المناخ الملائم لعقد مفاوضات جادة بين الدول الثلاث واقناع الاطراف باتخاذ مواقف تفاوضية بناءة.

 

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى