الأخبار

ديك تشيني يحذر أمريكا

293

 

حذر نائب الرئيس الأمريكي الأسبق ديك تشيني من وقوع هجوم ضد الولايات المتحدة أكبر بكثير من الهجمات التي وقعت في 11 سبتمبر 2001 ما لم تتعامل واشنطن بفاعلية أكثر مع تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (داعش) الذي قتل الصحفي الأمريكي جيمس فولي.
ووصف تشيني في مقابلة خاصة مع شبكة فوكس “نيوز” الأمريكية مقتل الصحفي الأمريكي بأنه تطور مزعج غير أنه حذر من احتمال وقوع مثل تلك الأعمال بصورة أفدح مليون مرة.. لأن هذا هو كل ما يمكن أن تقدمه جماعات مثل داعش لباقي دول العالم ما لم يتصدى لها بصورة أكثر جدية.
وقال نائب الرئيس الأمريكي السابق، إنه على قناعة بأنه سيقع هجوم أوسع يوما ما ضد الولايات المتحدة غير أن الهجوم القادم سيكون بأسلحة أكثر فتكا وسيؤدي إلى وقوع مئات الآلاف من الضحايا على حد قوله.
وانتقد تشيني في الوقت نفسه الرئيس الأمريكي باراك أوباما لعدم مواجهته لتنظيم داعش بجدية كافية.. مشيرا إلى أن تنظيم داعش الإرهابي استولى على أجزاء كبيرة من سوريا والعراق وأخيرا زعم أنه سيرفع رايته فوق البيت الأبيض.
وأضاف تشيني أنه ظل يفكر كثيرا في ما إذا كان أوباما شخصا ساذجا أو قليل الخبرة أو لدية أمل في أن سياساته ستنجح في مواجهة العناصر الإرهابية إلا أنه توصل في النهاية إلى نتيجة أن أوباما يكتشف متأخرا أن نظرته الدولية قاصرة على حد قول تشيني.
وقال تشيني إن العالم مكان بغيض ووضيع في أوقات ما وهناك ضرورة لوجود أمريكا القوية للتعامل معه.. وأضاف أنه يعتقد أن كل يوم يمر على أوباما يكتشف ازدياد الهوة بين نظرته للعالم التي يتمناها والواقع.

 

الفجر

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى