الأخبار

أميركا.. إعدام متخلف عقليا

1-117557469

أبوظبي

بعد سبعة أشهر على تعليقه، يفترض أن ينفذ الثلاثاء حكم الإعدام في رجل يعاني من اضطرابات عقلية في ولاية جورجيا الأميركية وسط احتجاجات جديدة ومع تقديم طعن إلى أعلى سلطة قضائية في البلاد.

وكتب محاميه براين كامر في طعن أمام القضاء الأميركي “ما من شك أن وارن هيل متخلف عقليا” و”يجب أن لا ينفذ حكم الإعدام وأن تلغى عقوبة الإعدام”، مضيفا أن المحكوم “يتوسل” إلى السلطات لتخفيف عقوبته إلى عقوبة السجن المؤبد مع الأشغال الشاقة.

ومن المقرر إعدام وارن هيل، وهو أميركي أسود في الثالثة والخمسين من عمره أمضى منها 21 عاما في ممر الموت، الثلاثاء في جاكسون.

وفي حال تنفيذ عقوبة الإعدام، ستكون الثانية لهذه السنة في الولايات المتحدة والأولى في غرفة الموت في جورجيا منذ إعدام الأسود تروي ديفيس قبل عام ونصف العام رغم الشكوك الكثيرة حول مسؤوليته الجرمية.

وستكون أيضا عملية الإعدام الـ30 بالحقنة القاتلة في جورجيا بحسب سلطات السجون في هذه الولاية. وإجراء تغيير في بروتوكول تنفيذ الإعدام هو الذي تسبب بتعليق تنفيذ عقوبته لأن وارن هيل يفترض أن يكون أول محكوم بالإعدام في هذه الولاية يعدم بحقنة تحتوي على مادة واحدة هي “بنتوباربيتال” بدلا من ثلاث مواد كما كانت عليه الحال في السابق.

وكان حكم على وارن هيل بالإعدام في 1991 في قضية مقتل معتقل معه فيما كان ينفذ عقوبة السجن المؤبد لقتله صديقته. وبحسب تشخيص خبراء ومحاكم عدة، فهو يتمتع بنسبة ذكاء دون المعدل العادي ويعاني من اضطرابات عقلية.

وفي عام 2002 منعت المحكمة الأميركية العليا إعدام المتخلفين عقليا لأن إعاقتهم “قد تجعل الإعدام تعسفيا”. لكنها تركت لكل ولاية الخيار في وضع الشروط المطلوبة لتحديد هذا النوع من الإعاقة.

وتعتبر جورجيا الولاية الأميركية الوحيدة التي تطلب إثبات الإعاقة العقلية بشكل يقطع الشك باليقين. أما الولايات الأخرى فهي أقل تشددا وتكتفي “بعناصر مرجحة” لتصل إلى خلاصة بأن المحكوم يعاني من اضطرابات عقلية ويجب عدم تنفيذ الحكم فيه وفقا للقانون.

ولفت المحامي إلى أمر “مفاجئ استثنائي” إذ “أن خبراء الطب تبنوا موقفا موحدا وخلصوا إلى أن هيل هو متخلف عقليا بالفعل”، طالبا الرأفة من مكتب العفو في جورجيا.

وأكد ثلاثة أطباء شهدوا في السابق لصالح الولاية، أنهم أخطأوا وكتبوا في إعلان تحت القسم أن تقييمهم كان “متسرعا” و”لا يساعد على تشخيص دقيق لحالة هيل”. وانضموا إلى الخبراء الآخرين الذين يعتبرون أن المعتقل يدخل ضمن فئة المحكومين الواجب حمايتهم بقرار من المحكمة العليا.

وهذا ما ساعد هيئة الدفاع عن وارن هيل لتقديم طعن جديد إلى محكمة محلية وأيضا إلى أعلى هيئة قضائية في البلاد يحذرون فيه من خطر ارتكاب “خطأ قضائي خطير”.

ودعت منظمات وشخصيات عدة بينهم الرئيس الأميركي الأسبق جيمي كارتر، وأيضا عائلة المحكوم نفسه إلى تخفيف حكم الإعدام إلى عقوبة السجن المؤبد.

سكاي نيوز عربية

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى