الأخبار

مطالبة بخطة مستقبلية لمواجهة «العقارات الآيلة للسقوط»

طالب رئيس لجنة الإسكان فى مجلس النواب علاء والى، الحكومة بإعداد خطة مستقبلية بشأن «العقارات الآيلة للسقوط» مقترحا أن توجه المحافظين لإجراء حصر شامل ومسح للعقارات الآيلة للسقوط فى مختلف محافظات الجمهورية واتخاذ قرارات سريعة بشأن هذه العقارات وإخلائها من السكان حفاظا على أرواح الأهالى المقيمين بها ولمنع مسلسل تكرار انهيارها.
وشدد «والى» على سرعة اتخاذ إجراءات سريعة تجاه هذه المشكلة وتوعية المواطنين بخطورة هذا الأمر للتعاون مع الحكومة فى الإخلاء حفاظا على أرواحهم مع توفير الأماكن السكنية البديلة لهم للإقامة والإعاشة فيها.
وأضاف فى بيان أصدره اليوم: «لابد أن يكون لدى الحكومة ممثلة فى وزارة التنمية المحلية خريطة جغرافية وحصر بالمناطق التى بها عقارات مخالفة وآيلة للسقوط لكى تسهل فى إجراءات الحصر وتقلل من الوقت لأن هذه المخالفات جاءت نتيجة إهمال الإدارات الهندسية بمجالس المدن والقرى بالمحليات».
وتابع: «على الحكومة أن تتخذ إجراءات صارمة للحد من مخالفات البناء وعدم السماح به إطلاقا أو إقامة أية مبانٍ مخالفة فى الوقت الحالى ومتابعة ومراقبة تراخيص البناء الصادرة من المحليات لمنع أية مخالفات بناء تطرأ جديدة من أى نوع سواء كانت خاصة بقانون البناء الموحد أو التعدى على الأراضى الزراعية أو غيرها للحد من ظاهرة العشوائيات ووقف نزيفها فورا، وذلك لحين إقرار تعديلات قانون البناء الموحد وقانون التصالح فى مخالفات البناء».
وطالب رئيس لجنة الإسكان، المحليات بأن تبدأ فى تحسين الصورة الذهنية لها عند المواطنين والأهالى وانعكاس ذلك بالإيجاب من خلال تحسين مستوى الخدمة التى تُقدم للمواطنين المترددين على الأحياء والمدن بجميع المحافظات لتحقيق نقلة نوعية فى تقديم الخدمة الشاملة، والتيسير على المواطنين، وسرعة حل المشكلات التى تواجههم لانعكاس الصورة السلبية لدى المواطنين تجاه المحليات بصورة أخرى إيجابية.

 

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى