الأخبار

أعمال العنف خلال شهر !!

197

 

 

قتل 218 شخصا بينهم 46 في سيناء وأصيب قرابة 3 آلاف في أعمال العنف التي تشهدها مصر منذ 26 يونيو الماضي في سياق الإطاحة بالرئيس السابق مرسي، وسقط القتلى في اشتباكات لأنصار مرسي مع قوات الأمن أو بين مؤيدي ومعارضي الرئيس السابق في 15 محافظة مختلفة.

سجلت أعلى حصيلة للقتلى في القاهرة بسقوط 78 قتيلا منهم 53 قتلوا في أحداث الحرس الجمهوري في الثامن من يوليو الجاري وبينهم ثلاثة من أفراد الجيش. وفي الجيزة قتل 40 شخصا معظمهم في محيط منطقة النهضة التي تشهد اعتصاما لأنصار مرسي منذ ثلاثة أسابيع. مدينة الإسكندرية شهدت سقوط 24 قتيلا منهم 12 في حادثة واحدة في سيدي بشر وسقط 8 قتلى في مدينة المنصورة و5 في محافظة أسيوط. وسقط أربعة قتلى في مدينة مرسى مطروح وثلاثة قتلى في الإسماعيلية وثلاثة قتلى بالقليوبية وقتيلان في المنيا مضيفة أن قتيل واحد سقط في كل من مدينة بورسعيد وبني سويف والفيوم وكفر الشيخ والشرقية. وسقط معظم الضحايا بطلقات الخرطوش يليه الرصاص الحي ثم الطعن، حسب التقارير الصادرة من وزارة الصحة في كل واقعة.

وعبر البلاد، شهدت أعمال العنف سقوط أكثر من 3 آلاف مصاب منهم 480 في واقعة الحرس الجمهوري وحدها، و200 في أحداث عنف في محيط جامعة القاهرة و200 في أحداث سيدي بشر وفي سيناء وخاصة في مدينة العريش، ومنذ الإطاحة بمرسي في الثالث من يوليو الجاري، قتل 33 شخصا بين أفراد أمن ومدنيين “23 من أفراد الأمن و10 مدنيين” في هجمات لمسلحين يعتقد أنهم متطرفون على أقسام للشرطة وكمائن للجيش والشرطة ومنشآت مدنية وحكومية.

وشمل قتلى أفراد الأمن، 16 شرطيا و7 مجندين في الجيش المصري، فيما أصيب أكثر من 100 آخرين في أكثر 50 هجوما للمسلحين في أقل من شهر. فيما سقط 10 مدنيين ضحية لتلك الأحداث بينهم 3 في هجوم على حافلة لعمال في مصنع أسمنت بالعريش و2 في اعتداءات طائفية على أقباط، كما قتل مدنيان اثنان بالخطأ في منزلهما و3 أشخاص أثناء تواجدهم في أماكن الاشتباكات. وفي نفس السياق قال خالد الخطيب رئيس الإدارة المركزية للرعاية الحرجة والعاجلة بوزارة الصحة أن “وزارة الصحة المصرية بصدد حصر نهائي وشامل لعدد القتلى والمصابين في أحداث العنف منذ الثامن والعشرين من يونيو الماضي”.

الوطن

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى