تكنولوجيا

ثغرة أمنية في أندرويد ترسل برامج ضارة عبر البلوتوث

إذا كنت تستخدم هاتف أندرويد Android، فربما تحتاج إلى التحقق من أنك بآمان، فقد اكتشفت ثغرة أمنيةتسمى BlueFrag تتيح للمهاجمين إرسال البرامج الضارة بصمت وسرقة البيانات من الهواتف التي تعمل بنظام Android 8 Oreo أو Android 9 Pie.

 

وفقًا لموقع engadget؛ فقد كشف باحثو الأمن في ERNW وهى شركة أمنية لتكنولوجيا المعلومات تعمل في هايدلبرج بألمانيا، مشكلة عدم الآمان الخاصة بأندرويد، موضحين أن المتسلل يحتاج فقط إلى معرفة عنوان Bluetooth MAC للهدف، ومن السهل في بعض الأحيان تخمينه فقط من خلال النظر إلى عنوان WiFi MAC.

قالت الشركة إن الثغرة الأمنية لا تعمل مع Android 10، ومن المحتمل أن تتأثر الإصدارات قبل Android 8، لكن الفريق لم “يقيم التأثير” على الإصدارات الأقدم.

يمكنك حماية نفسك عن طريق تثبيت تصحيح الأمان لشهر فبراير 2020، كما أن المستخدم لا يشعر بالهجوم، فقط كل ما هو مطلبو أن يكون البلوتوث مفعلًا وتكون قريبًا نسبيًا من المهاجم، وهو ما يحدث الأماكن العامة.

 

تكمن المشكلة في أن العديد من الأجهزة المتأثرة إما فقدت تحديثات البرامج أو لم تتلقها باستمرار، لا تتطلب جوجل Google من صانعي الهواتف المشهورين سوى توفير تحديثات الأمان لمدة عامين، ويبدو أن هذه السياسة قد تم تطبيقها في بداية عام 2019؛ لأن Android 8 تجاوز علامة السنتين بسهولة، فقد لا تحصل أبدًا على إصلاح BlueFrag إذا كان هاتفك قديم بما فيه الكفاية.

 

كما تسمح المتطلبات للبائعين بالوصول إلى 90 يومًا قبل تصحيح العيوب، قد يترك ذلك المستخدمين عرضة لعدة أشهر حتى لو كان من المقرر أن يحصلوا على تحديثات الأمان.

 

عندما يُرجح أن يكون معظم مستخدمي Android يشغلون تاريخيا نسخة من نظام أندرويد قبل 10؛ فإن ذلك قد يترك الكثير من الناس غير محميين لسنوات قادمة.

الوفد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى