الأخبار

في يوم تتويج «عبدالله شاه».. 12 معلومة عن الملك الجديد

أدى عبد الله أحمد شاه، اليمين الدستورية ليتوج في منصب الـ”أجونج” أي ملك ماليزيا، بالقصر الملكي بالعاصمة كوالالمبور، اليوم الخميس، حسب نظام التناوب الساري بين حكام الولايات في البلاد.

واستضاف القصر الوطني في كوالالمبور “مؤتمر الحكام”، حيث اجتمع سلاطين الولايات للتوقيع على وثيقة تعيين السلطان عبد الله حاكما لماليزيا لفترة 5 أعوام، بعد نحو الشهر من التنازل المفاجيء لسلفه السلطان محمد الخامس عن الحكم بعد أقل من شهرين من زواجه بملكة جمال روسيا السابقة أوكسانا فويفودينا.

وتعد ماليزيا دولة اتحادية ملكية دستورية، تضم 13 ولاية و3 أقاليم اتحادية، تنتهج نظامًا فريدًا للحكم، أشبه بالـ”نصف انتخابي ونصف وراثي”، إذ تنتقل الولاية للملك الجديد بالتناوب، بعدما يقع الاختيار عليه من بين سلاطيين ولاياتها الـ13، باجتماعهم كل 5 أعوام، شريطة أن ينتمي لولايات المالايو الـ9 لكون سلاطين الولايات الأربعة الأخرى لا يحق لهم التنصيب.

يذكر أن منصب الحاكم هو منصب شرفي، حيث تقع أعباء الحكم على رئيس الوزراء، وتتمتع كل ولاية بدستور خاص بها ومجلس تشريعي ومجلس تنفيذي، وهي مسؤولة أمام الجمعية التشريعية ويرأسها رئيس الوزراء، وتقلّصت صلاحيات ملوك ماليزيا، منذ تولي رئيس الوزراء الحالي مهاتير محمد مهام منصبه قبل 22 عاما.

وتستعرض الشروق 12 معلومة عن الملك الجديد:

*انتقلت الولاية إليه ليصبح السلطان الـ16 لماليزيا.
* ولد شاه أحمد في 30 يوليو 1959، بقصر مانجو نونجال بولاية بهانج التي يحكمها والده.
* تلقى تعليمه المبكر ثم الأساسي فالثانوي في ولاية بهانج ماليزيا.
*كان ولي العهد وابن سلطان باهنج التي تقع وسط ماليزيا منذ بلوغه الـ16 عام 1975.
*اتجه إلى لندن ليواصل دراسته الأكاديمية العسكرية الملكية كوليًا للعهد، فدرس في “ساندهيرست” بريطانيا خلال عامي 1978 و1979 ثم في كلية “ورشستر آند كوين إليزابيث” في عامي 1980 و1981.
* تزوج عام 1982 بعد إنهاء دراسته الأكاديمية وعودته إلى ماليزيا من “أمينة ميمونة” ابنة أحد سلاطين الملايو.
* أنجب من زوجته الوحيدة أمينة، 9 أبناء؛ 4 أولاد و5 بنات.
*ترأس العديد من الهيئات الرياضية المحلية والدولية، فكان رئيس الاتحاد الماليزي لكرة القدم، ونائب الرئيس التنفيذي للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، ورئيس الاتحاد الآسيوي لهوكي الجليد، بالإضافة لعضوية اللجنة التنفيذية للاتحاد الدولي لكرة القدم.
* انتخب بعد 4 أسابيع شهدت حالة من الاضطراب خلفها تنحي السلطان محمد الخامس المفاجيء في خطوة غير مسبوقة في تاريخ ماليزيا.
*حسب نظام التناوب، فإن الملك التالي في الترتيب كان والده سلطان باهانج أحمد شاه، 88 عاما، ولكن حالته الصحية أثارت تساؤلات حول من يجب أن يجلس على العرش.
* تنازل له والده المريض الذي كان سلطانًا لولاية باهنج عن دوره في الحكم ليتوج ملكًا لماليزيا.
* يفترض أن يقوم بكافة المهام الشرفية عقب تنصيبه اليوم، على أن يتولّى منصب القائد الأعلى للقوات المسلحة، ويمثّل ماليزيا في المهام الدبلوماسية والزيارات الخارجية من دون التدخل في السياسة العامة للبلاد.

 

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى