الأخبار

مظاهرات بفرنسا وسويسرا

 

94

 

شارك نحو ألف شخص غالبيتهم من الأكراد في مظاهرة في باريس، اليوم، للتنديد بالهجوم الذي أدى لمصرع 86 شخصا على الأقل في أنقرة، بحسب مراسلين لوكالة فرانس برس.

وتجمع المشاركون بعد الظهر في ساحة الجمهورية، وحمل بعضهم أعلاما لحزب الشعوب الديموقراطي التركي المؤيد للأكراد.

وقال المجلس الديموقراطي الكردي في فرنسا الداعي إلى التجمع في بيان إنه “يدين بشدة الهجوم الجبان والمشين، إن الشعوب التركية لن تقف عاجزة أمام هذه الاعتداءات ضد أولئك الذين يناضلون من أجل السلام، فلتسقط الحرب القذرة وإرهاب الدولة في تركيا”.

وفي مرسيليا، جنوب فرنسا، حيث جالية كردية كبيرة، لبى المئات دعوة مركز الأكراد الديموقراطي في المدينة وأقاموا مسيرة مساء السبت باتجاه الميناء القديمة وهم يرددون “أردوغان قاتل”، كما رفعوا لافتات كتب عليها “تركيا تقتل المدنيين”.

واحتشد نحو 400 شخص في ستراسبورغ، بحسبما قالت الشرطة، في الساحة الرئيسية في المدينة في وقت مبكر من بعد ظهر اليوم للوقوف دقيقة صمت حدادا على ضحايا هجوم أنقرة.

ودعا المنظمون إلى مظاهرة جديدة الأحد بدءا من الساعة 14:00 في باريس، للقول “كفى حربا قذرة وإرهابا من الدولة في تركيا وكردستان”، كما ستنظم مظاهرات في ليون وتولوز.

وقتل 86 شخصا على الأقل صباح اليوم في تفجيرين هما الأكثر دموية في تاريخ تركيا المعاصر رجّحت الحكومة أنهما انتحاريان واستهدفا تجمعا للسلام في أنقرة دعت إليه المعارضة الموالية للأكراد قبل ثلاثة أسابيع من الانتخابات التشريعية المبكرة.

إلى ذلك، تظاهر نحو ألف شخص بشكل سلمي اليوم في مدينة زوريخ السويسرية تضامنا مع ضحايا هجوم أنقرة، بحسب ما أشارت الشرطة المحلية.

وقالت شرطة زوريخ في بيان إنه “بعد الاعتداءين في أنقرة نظمت مظاهرة مرخص لها، شارك فيها نحو ألف شخص”، لافتة إلى أنها “مظاهرة سلمية”.

واستمرت المظاهرة في وسط المدينة لنحو ساعتين، رفع خلالها المتظاهرون لافتات كتب عليها “أوقفوا إرهاب الدولة التركية”، بحسب ما نقلت الوكالة السويسرية للأنباء.

الوطن

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى