الأخبار

«غنيم» يقترح تعديل نظام الضرائب وتشكيل الأحزاب

 

123

 

تقدم الدكتور محمد غنيم، عضو لجنة المقومات الأساسية، بعدة مقترحات لتعديل عدد من مواد باب مقومات الدولة، وقال فى تصريحات صحفية الأحد إنه سيطالب بإجراء تعديلات جوهرية على باب مقومات الدولة على المادة 32 الخاصة بالنظام الضريبى، والتى تنص على: «يقوم النظام الضريبى وغيره من التكاليف العامة على أساس العدالة الاجتماعية، وأداؤها واجب وفقا للقانون، ولا يكون إنشاء الضرائب العامة أو إلغاؤها إلا بقانون، ولا يعفى أحد من أدائها إلا فى الأحوال المبينة فى القانون. ولا يجوز تكليف أحد بأداء غير ذلك من الضرائب أو الرسوم إلا فى حدود القانون»، مشيرا إلى أن التعديلات التى سيقدمها ستنص على فرض الضرائب التصاعدية على الأفراد وفقا لدخولهم..على أن تنص المادة على أن التهرب الضريبى جريمة وطنية.

 

 

وأضاف «غنيم» أن التعديلات ستتضمن النص على تشكيل الأحزاب دون أن تهدد سلامة الدولة، ونقل المادة الرابعة الخاصة بالأزهر الشريف إلى باب الأجهزة المستقلة.

 

 

وفى سياق متصل، طالب المحامى الحقوقى ناصر أمين، خلال اجتماع لجنة الحقوق والحريات، الأحد بالنص على حق «الصمت» للمتهمين أثناء التحقيق.

 

 

وقال «أمين» لـ «المصرى اليوم» إن أعضاء اللجنة رحبوا بالاقتراح، خاصة أنه حق مطلق وشخصى منصوص عليه فى القوانين والمواثيق الدولية.

 

 

وأضاف «أمين» أن حق الصمت لا يعطل التحقيق كما يعتقد البعض لأن سير التحقيق ليس مشكلة المتهم، والحصول على معلومات منه لا يكون بالإكراه، وهو حق إنسانى مكفول له، مأخوذ من قاعدة أنه لا يجوز إجبار شخص على القيام بفعل ما. وأشار إلى أن هذا الحق لم يكن يُحترم فى مصر، وهو لا يؤثر على إجراءات العدالة ولا يعد دليل إدانة للمتهم إذا أخذ به.

 

 

وتابع «أمين»: «إنه اقترح نصا لتجريم التعذيب.. حدث حوله قدر من التوافق داخل اللجنة وينص على أن (يجرم التعذيب باعتباره جريمة لا تسقط بالتقادم، على أن يتم تعريفه طبقا للاتفاقيات الدولية)».

 

 

كما اعترض عمرو موسى، رئيس لجنة الخمسين، على عدم انعقاد لجنة نظام الحكم الأحد ، فأثناء تفقده اجتماعات اللجان النوعية فوجئ بإغلاق القاعة المخصصة لاجتماعات اللجنة، وتساءل عن سبب عدم وجود اجتماع له، فأجابه مسؤول أمانة اللجنة إن اللجنة ستعقد اجتماعاتها الاثنين والثلاثاء والأربعاء، فتساءل «موسى»: «أين الأحد والخميس؟» وانصرف معبرا عن استيائه من عدم اجتماع «نظام الحكم».

 

المصرى اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى