الأخبار

«الصحة» تطرح علاج فيروس «سي»

 

12

 

 

 

 

وافقت وزارة الصحة على طرح العلاج الجديد للالتهاب الكبدي الوبائي «سى» بالصيدليات والمستشفيات الحكومية، وستقوم الوزارة بتخفيض أسعاره في معاهد الكبد والمستشفيات الحكومية.

وقالت نقابة الصيادلة في بيان لها، الخميس، إن اللجنة الفنية لمراقبة الأدوية بوزارة الصحة وافقت بصورة نهائية، بجلستها التي انعقدت ظهر الخميس، على إصدار إخطار التسجيل لمستحضر سوفالدى 400 مجم أقراص (سوفوسبوفير أقراص)، المنتج من شركة جلياد الأمريكية ولمدة صلاحية للمستحضر عامين من تاريخ الانتاج، وبسعر بيع للصيدليات 14 ألفًا و940 جنيهًا، وذلك للعبوة التي تحتوى على 28 قرصًا.

وقال الدكتور هاني إمام، أمين الصندوق المساعد لنقابة الصيادلة، إن وزارة الصحة بصدد تخفيض سعر بيع العبوة بالمستشفيات الحكومية ومعاهد الكبد، بسعر يتراوح بين 2100 و2200 جنيه للعبوة الواحدة.

وأوضح أن مستحضر «سوفالدى أقراص» يقوم بعلاج المرضى من فيروس «سى» بنسبة تتعدى 90% من الحالات المصابة، منوها بأن هذا يعتمد على درجة الإصابة بالفيروس، وأشار إلى أن المستحضر يعطل عمل إنزيم «آر إن إيه بوليمرز»، وهو المسؤول عن تكاثر الفيروس، كما يستخدم هذا العلاج بمصاحبة بعض الأدوية مثل مستحضر «الريبافيرين» أقراص، وذلك في حالات الإصابة بالنوع الجينى رقم 2 ورقم 3 للالتهاب الكبدى الوبائى «سي».

وأضاف «إمام» أنه بالنسبة للنوع الجينى رقم 1ورقم 4 للفيروس، فيستخدم علاج الـ«سوفالدي»، بمصاحبة أقراص الريبافيرين وحقن الإنترفيرون، كعلاج ثلاثى للفيروس.

وأشار إلى أن مدة العلاج باستخدام الدواء الجديد تستغرق 12 أسبوعا فقط، بما يساوى 3 عبوات من الـ«سوفالدي» أقراص بواقع قرص واحد يوميا، وذلك للنوع الجينى رقم 1 ورقم 2 ورقم 4 للفيروس، وبالنسبة للنوع الجينى رقم 3 يستغرق 24 أسبوعًا، بما يساوى 6 عبوات.

يذكر أن مصر تحتل المرتبة الأولى عالميا بمعدل الإصابة بفيروس «سي»، وأن معظم المصريين المصابين من النوع الجينى رقم 1 ورقم 4 للفيروس، حيث يتراوح عدد المصابين المصريين بالالتهاب الكبدي الوبائى «سي» ما بين 8 و10 ملايين مصاب.

كانت هيئة الغذاء والدواء الأمريكية اعتمدت ترخيص مستحضر السوفالدى 400 مجم أقراص، للتداول بأمريكا كعلاج رئيسى لفيروس «سي» في ديسمبر 2013، وتبلغ تكلفة العلاج في الولايات المتحدة 84 ألف دولار لمدة 12 أسبوعًا و162 ألف دولار لمدة 24 أسبوعًا.

المصرى اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى