الأخبار

مشاركة متميزة للدول الأجنبية في “مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري”

83“مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصري- مصر المستقبل” الذي دعا الرئيس عبد الفتاح السيسي لانعقاده في مدينة شرم الشيخ غدا “الجمعة” ما هو إلا انعكاس لإرادة ورغبة القيادة المصرية والشعب المصري لإنجاز التنمية المنشودة من خلال جذب الاستثمارات التي تساعد علي تحقيق طموحات وآمال الشعب المصري.

 

ويسعى الرئيس السيسي إلي مشاركة الدول العربية والأجنبية الصديقة في تنفيذ مشروعات استثمارية في إطار خطه طموحة للنهوض بالاقتصاد المصري الذي يشهد تحديات كبيرة في أعقاب ثورتي 25 يناير و30 يونيو.
وفي هذا السياق، أكدت العديد من الدول الأجنبية مشاركتها بوفود رفيعة المستوي في هذا المؤتمر الهام من بينها: ألمانيا والصين واليونان وبولندا والتشيك وغيرها من الدول الصديقة فضلا عن منظمات إقليمية ودولية.
ومن المقرر أن يشارك نائب المستشارة الألمانية أنجيلا ميركل ووزير الاقتصاد زيجمار جابرييل بوفد رفيع سياسي وممثلين عن بعض الشركات الألمانية مثل شركة “سيمنس” وشركة تيسين كروب” و شركة “باسف” وشركة “آر. دبيليو .إي”.
ومن المتوقع أن توقع ألمانيا مع مصر علي مذكرات تفاهم علي هامش المؤتمر لتنفيذ مشروعات استثمارية بقيمة مليار دولار وفقا لبيان صادر مؤخرا عن السفارة الألمانية.
وأعلنت الصين أن زيهانج ماو وزير التجارة الصيني الذي يمثل الرئيس شي جين بينج حيث يرأس وفد بلاده الذي يضم أكثر من 40 شركة صينية في المؤتمر فضلا عن ممثلين عن بنك الصادرات والواردات الصيني وصندوق التنمية الصيني– الإفريقي ومؤسسة الاستثمار الصيني وبنك التنمية الصيني سوف يشاركون في المؤتمر الذي تستمر أعماله ثلاثة أيام.
ومن المقرر أن يجري الوزير الصيني مباحثات هامة مع عدد من الوزراء المصريين لبحث سبل تعزيز التعاون الاقتصادي في مجالات ذات الاهتمام المشترك.
كما تشارك اليونان في المؤتمر الاقتصادي بوفد رفيع المستوى، برئاسة وزير الاقتصاد والسياحة والنقل الملاحي اليوناني يورجوس ستاثاكيس ووفد يضم عددا من الشركات اليونانية المستثمرة في مصر، ومن أهمها البنك الأهلي اليوناني وبنك “بيريوس”، وشركة “فيجاس” للبترول والغاز، وشركة “تيرنا” للطاقة المتجددة، بالإضافة للعديد من شركات الملاحة اليونانية.
وتكتسب السوق المصرية جاذبية متزايدة لدى رجال الأعمال والتجارة اليونانيين، حيث يعتبرون مصر بوابة الوصول لدول المنطقة وخاصة إفريقيا، فينعكس ذلك على التجارة بين البلدين، فضلاً عن تنامي الاستثمارات اليونانية في مختلف قطاعات الاستثمار المصرية.
وعلاوة على ذلك أكدت بولندا مشاركتها بوفد يضم نائب وزير الاقتصاد البولندي اندرو درخا و اندري اردنسكي رئيس الغرفة الوطنية للتجارة ودانوتا سوريكا اندرسيكا مستشارة بوزارة الاقتصاد البولندي و ميهاو موركوتشينسكي سفير البولندي بالقاهرة وميخائيل مييجفا رئيس قسم ترويج التجارة والاستثمار بالسفارة.
ومن المقرر أن يشارك نائب وزير الاقتصاد البولندي في المنتدي الاقتصادي المصري البولندي في القاهرة /الاحد/ المقبل بحضور 20 شركة بولندية لمناقشة نتائج المؤتمر الاقتصادي بشرم الشيخ والفرص المتاحة من التعديلات الجديدة الخاصة بالاستثمار في مصر.
كما أن نائب وزير التجارة والصناعة التشيكي ادوارد مورسكي ونائب وزير الخارجية ايفان يوكا سيرأسان الوفد المشارك في المؤتمر فضلا عن السفيرة والمستشار التجاري للسفارة في ضوء اهتمام التشيك بتعزيز التعاون الاقتصادي مع مصر ودعم التنمية الاقتصادية في مصر وتحقيق الرخاء للشعب المصري.
وحول مشاركة المنظمات الدولية، تقرر أن يرأس لي يونج مدير عام منظمة الأمم المتحدة للتنمية الصناعية /اليونيدو/ ممثلا عن بان كى مون الأمين العام للأمم المتحدة في إطار اهتمام المنظمة الدولية دعم جهود مصر لتحقيق التنمية الاقتصادية وخلق فرص عمل.
صدي البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى