الأخبار

صحف إيرانية تنتقد سحب دعوة الأمم المتحدة وتتوقع فشل جنيف2

153

كتبت إسراء أحمد فؤاد

انتقدت الصحف الإيرانية الصادرة اليوم، الأربعاء، سحب الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون الدعوة التى قدمها إلى إيران للمشاركة فى مؤتمر السلام لحل الأزمة السورية جنيف2، وعبرت الصحف عن الاستياء الشديد من الضغوط التى مورست على بان كى مون لسحب الدعوة بعد ساعات قليلة من تقديمها.

ووصفت صحيفة جمهورى إسلامى الحكومية، الأمين العام للأمم المتحدة بان كى مون، بالموظف الأمريكى، بعد أن سحب دعوته جراء ضغوط غربية أمريكية إسرائيلية، ومنظمة الأمم المتحدة بالعاجزة أمام انتهاكات قوانين وحقوق الإنسان.

وقالت صحيفة حمايت، إن تصرفات الأمم المتحدة تعتبر دليلا على عدم وجود أدنى رغبة لدى أمريكا وأذنابها فى أن يخرج مؤتمر “جنيف 2” بنتيجة مرضية بالإضافة إلى أن ذلك يشكل فضيحة للأمم المتحدة التى تدعى دفاعها عن حقوق الإنسان والشعوب المظلومة، مشيرة إلى الضغوط التى مارستها أمريكا على بان كى مون لسحب الدعوة.
وقالت إن إبعاد إيران عن جنيف2 جاء تلبية للعصابات الإرهابية والرجعية العربية وليس لمطالب الشعب السورى، الذى ابتلى بحرب قذرة أشعلتها أمريكا لقتل أبنائه بأموال الأشقاء العرب.

وكتبت صحيفة أرمان أن جنيف2 فشلت مسبقا، وقالت، إن السياسة التى انتهجتها تركيا ليست سوى تشديد الحرب وتشريد ملايين من السوريين. وأضافت الصحيفة، لو رغبت الدول المشاركة فى جنيف2 فى إيجاد حل سياسى ومؤثر للأزمة السورية فبالتأكيد مشاركة إيران بدون أى شروط قادرة على أن تكون جزءا من الحل.

وقال متحدث سابق للخارجية حميد رضا أصفى فى صحيفة شرق، إن مؤتمر جنيف2 دون مشاركة إيران محكوم بالفشل، وقال لا يجب علينا أن نأسف على سحب دعوة الأمم المتحدة، لأن هذا المؤتمر فشل مسبقا.

اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى