الأخبار

مجلس التعاون الخليجي يلتقون في الدوحة

37

 

أعلنت الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج العربي عن عقد الاجتماع المشترك الـ24 لوزراء خارجية مجلس التعاون والاتحاد الأوروبي في العاصمة القطرية الدوحة، الأحد المقبل.

 

وأوضح الأمانة العامة لمجلس التعاون لدول الخليج في البيان، اليوم الخميس، أن الاجتماع سيتناول بالنقاش القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك، فضلاً عن العلاقات الثنائية في إطار اتفاقية التعاون المشترك، والتي تم التوقيع عليها عام 1988.

 

ومن المقرر أن يرأس الجانب الخليجي، رئيس الدورة الحالية لمجلس التعاون، وزير خارجية قطر خالد العطية، فيما سيرأس وفد الاتحاد الأوروبي الممثلة العليا للسياسة الخارجية والأمنية فيديريكا موغريني.

 

وكان قد توصل الجانبان إلى اتفاقية إطارية للتعاون في 15 يونيو 1988، وركزت على مسارين، الأول على تشكيل مجلس مشترك يضم وزراء خارجية الطرفين، ويجتمع سنوياً، وبشكل دوري، وإنشاء لجنة للتعاون المشترك لتعزيز العلاقات ولمساعدة المجلس الوزاري المشترك في أداء مهامه.

ويستند المسار الثاني على المصالح التجارية والاقتصادية لكلا الجانبين، والتي تتطلب العمل المشترك، من خلال ما تملكه دول مجلس التعاون من احتياطيات كبيرة من النفط الخام، الذي يعتبر عصب الحياة في الاتحاد الأوروبي وفي العالم أجمع، وما تملكه أوروبا من تكنولوجيا وخبرات ومنتجات متطورة في هذا المجال.

 

وبحسب تقارير اتحاد غرف دول مجلس التعاون الخليجي، تمثل دول المجلس 4.4? من إجمالي التجارة في الاتحاد الأوروبي، كما وصل حجم الصادرات الأوروبية إلى 5.5?، ونمت المبادلات التجارية بين الطرفين بنسبة 5.8?، خلال الفترة من 2008 إلى 2013.
بوابة القاهرة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى