الأخبار

تسريع إجراءات الإفراج عن الصيادين المصريين

99

 

استقبل وزير الثروة السمكية اليمني، المهندس عوض السقطري، الثلاثاء، سفير مصر لدى اليمن، الدكتور يوسف الشرقاوي.

وصرح الدكتور الشرقاوي أن الوزير اليمني اتصل برئيس هيئة الثروة السمكية بمحافظة الحديدة، وطلب منه سرعة الإفراج عن الصيادين المصريين المحتجزين منذ 12 أكتوبر الماضي.

وقال السفير إنه طلب من وكلاء مراكب الصيد الثلاثة المحتجزة التقدم إلى النيابة العامة اليمنية بطلب تصالح إداري في ضوء العلاقات الودية بين البلدين، وفي إطار القانون اليمني، كما وقعوا على تعهد بضمان تسفير الصيادين والبحارة وترك باقي الإجراءات تسير وفقا للقانون اليمني.

وأكد الشرقاوي أن المسؤولين اليمنيين شرعوا في تسريع الإجراءات القانونية للإفراج عن الصيادين والبحارة المصريين.

من ناحية أخرى، قال سفير مصر لدى اليمن إنه طرح على وزير الثروة السمكية اليمني إنشاء شركة مصرية يمنية للصيد.

وأضاف أن الوزير رحب بالمقترح وقال إنه سيعرض الأمر على مسؤولي الحكومة على أن يدرسه المتخصصون في البلدين في ضوء اللجنة المصرية اليمنية الخاصة بالصيد البحري، موضحًا أن مصر لديها خبرات كبيرة في مجال الصيد والاستزراع السمكي، وتصنيع وتسويق الأسماك، ومعاهد متخصصة في الأحياء البحرية يمكن الاستفادة منها في التعاون بين البلدين.

وأكد الوزير عوض السقطري، عمق العلاقات اليمنية المصرية وحرص اليمن على الاستفادة من الخبرات المصرية الكبيرة في القطاع السمكي.

وأشار إلى أن اليمن يسعى لإنشاء جهاز عربي يتبنى تنمية الموارد السمكية في الوطن العربي، وقد تم تقديم دراسة بالمشروع إلى جامعة الدول العربية لاعتمادها، مؤكدًا أهمية الدور الذي يمكن أن تلعبه مصر في دعم ومساندة هذا المشروع المهم.

المصرى اليوم

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى