الأخبار

معارك عنيفة بالمدفعية في دونيتسك شرق أوكرانيا

30

أوردت صحيفة “لوموند” الفرنسية خبرًا عن اندلاع معارك عنيفة بالمدفعية من مساء السبت إلى الأحد في دونيتسك، معقل الانفصاليين الموالين لروسيا في شرق أوكرانيا.
وأشارت الصحيفة الفرنسية إلى أن إطلاق النيران القريب من وسط دونيتسك أصبح كثيفًا نحو الساعة الثانية صباحًا واستمر بالقوة والوتيرة ذاتها لعدة ساعات بعد ذلك.
ولم يكن من الممكن تققيم آثار عمليات القصف على الفور، بسبب وقف إطلاق النار الذي فرضته في دونيتسك السلطات الموالية لروسيا بين الساعة الحادية عشرة مساءا حتى السادسة صباحًا.
ويأتي هذا النشاط العسكري غير المسبوق منذ وقف إطلاق النار بعد عدة ساعات من إعلان منظمة الأمن والتعاون في أوروبا عن “قلقها البالغ” إزاء وجود قوافل عسكرية ودبابات في شرق أوكرانيا، وهي منطقة تقع تحت سيطرة الانفصاليين.
ويتواجد مراقبو منظمة الأمن والتعاون في أوروبا في أوكرانيا لمراقبة تطبيق الهدنة التي تم التوقيع عليها في الخامس من سبتمبر بين كييف والانفصاليين.
وبحسب ما جاء في بيان، فإن مراقبو المنظمة “رصدوا وجود قوافل أسلحة ثقيلة” بالقرب من مدينتي دونيتسك وماكييفكا. وشوهدت أكثر من أربعين سيارة تسير على طريق سريع في الضاحية الشرقية لماكييفكا.
ومن بين هذه السيارات، هناك 19 شاحنة عسكرية تحمل العلامة التجارية الروسية “كاماز” دون لوحات معدنية وتنقل بنادق من عيار 122 ملم وموظفين يرتدون زي أخضر داكن اللون دون شارات، وترافقها ست شاحنات ناقلة.
كما رأى مراقبو منظمة الأمن والتعاون في أوروبا قافلة تتكون من تسع دبابات تتحرك في جنوب غرب مدينة دونيتسك بشرق البلاد.
وكانت السلطات الأوكرانية قد استنكرت الجمعة الماضية دخول عشرات الدبابات والقوات والمعدات العسكرية الأخرى من روسيا.


بوابة الفجر الاليكترونية 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى