الأخبار

مقتل 15 شرطيا تركيا في هجومين

149

 

قال مسؤول حكومي لرويترز إن المقاتلين الأكراد قتلوا 15 من رجال الشرطة في تفجيرين بإقليمين في شرق تركيا يوم الثلاثاء وهو ما يوسع صراعا مع الحكومة التركية.

وكان تفجير يوم الثلاثاء الذي وقع في إقليم أغدير أحدث حلقة في سلسلة هجمات لمقاتلي حزب العمال الكردستاني على جنود الجيش والشرطة في شرق تركيا الذي تقطنه أغلبية كردية منذ استؤنف القتال في يوليو.

وقتل تفجير منفصل في إقليم ماردين بجنوب شرق تركيا شرطيا وأصاب ثلاثة آخرين بجراح.

وقال الرئيس طيب أردوغان إن حزب العمال الكردستاني “تكبد خسائر فادحة” داخل تركيا وخارجها وأصبح الآن في وضع دفاعي.

وأضاف في كلمة ألقاها في أكاديميين في قصره في أنقرة “التطورات التي وقعت في الآونة الأخيرة هي نتاج للفزع الذي تلى ذلك. والخسائر التي تكبدها التنظيم من جراء عمليات (الجيش التركي) يمكن وصفها بالآلاف.”

ويأتي تجدد الصراع قبل أسابيع من الانتخابات التي يأمل حزب العدالة والتنمية الحاكم في تركيا أن تعيد له أغلبيته في البرلمان.

وأدت الاشتباكات إلى تقويض عملية سلام بدأها الرئيس اردوغان في عام 2012 في محاولة لإنهاء تمرد أدى لسقوط أكثر من 40 ألف قتيل.

وقال مصدر أمني إن عشرات من طائرات إف-16 وإف-4 شاركت في العملية الجوية في شمال العراق والتي بدأت نحو الساعة العاشرة مساء الاثنين (1900 بتوقيت جرينتش) واستمرت ست ساعات.

واستهدفت الغارات الجوية مناطق تقع حول قواعد حزب العمال في قنديل وباسيان أفاشين وزاب وأصابت مخازن للسلاح والغذاء ومواقع مدافع آلية لحزب العمال الكردستاني.

وقالت مصادر أمنية أن عمليات عسكرية تشارك فيها قوات برية مستمرة في منطقة غابات على مقربة من الحدود لكنها لم تؤكد أنباء في وسائل الإعلام التركية بأن قوات خاصة عبرت الحدود إلى العراق في مناورة “مطاردة ساخنة” وهو ما فعلته في مراحل سابقة من الصراع.

وقال أحد المصادر الأمنية إن عشرات من مقاتلي حزب العمال الكردستاني قُتلوا في الغارات الجوية.

وذكرت وكالة دوجان التركية للأنباء إن هجوم أغدير وقع خلال توجه رجال الشرطة في حافلة صغيرة إلى بوابة حدودية تربط بين تركيا وجيب ناخشوان الذي يتمتع بحكم ذاتي والواقع بين ارمينيا وإيران وتسيطر عليه أذربيجان.

وقال إردوغان يوم الأحد إن نحو ألفين من مقاتلي حزب العمال الكردستاني قتلوا منذ بدء الصراع في يوليو. وتشير معلومات من مسؤولين حكوميين ومصادر أمنية إن نحو مائة فرد من قوات الأمن التركية قتلوا.

وأثارت هجمات حزب العمال الكردستاني غضب القوميين ضد الأكراد. وقال حزب الشعوب الديمقراطي المؤيد للأكراد في تركيا إن حشدا هاجم مقره في العاصمة أنقرة ليل الثلاثاء.

 

 

 

 

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى