الأخبار

5 نصائح لتحقق قائمة أمنياتك في 2014

113

 

الكثير منا يضع قائمة في بداية كل عام جديد لأهداف يسعى لتحقيقها خلال العام، وعادات سيئة، ليتخلص منها ومهارات جديدة ليكتسبها، لكن في نهاية العام تأتي النتيجة محبطة.. سنتعرف في السطور التالية على الخطوات الخمس لتحقيق قائمة 2014.

1- سجل أفعال لا أهداف

في العادة إذا نظرت لقائمة أمنياتك ستجد أنك تضع أهداف عامة تسعى لتحقيقها، بدلا من أن تسجل خطوات فعلية تمكنك من تحقيق هدفك.

فمثلا قد تكتب في القائمة (أريد أن أخسر 40 كيلو من وزني الزائد)، لكن الدراسات تشير إلى أنك إذا كتبت الهدف ففي الغالب لن تحققه، أما إذا سجلت خطوات فعلية نحو هدفك مثل (سأكل حلويات مرة واحدة فقط في الأسبوع، وسأذهب إلى النادي لأجري يومي الاثنين والخميس من كل أسبوع).. وهكذا مع تحويل الهدف إلى خطوات مفصلة ستتحول تلك الخطوات مستقبلا إلى عادة، وبالتالي يتحقق الهدف.

2- اصنع الشرارة والمكافأة

للعادات 3 مكونات.. الشرارة التي تجعل المخ يقوم بالعادة تلقائيا.. والفعل نفسه والمكافأة على الفعل..
في مثال خسارة الوزن.. فالشرارة قد تكون أن تحدد ميعاد للذهاب إلى النادي، والقيام بالتمارين بعد العمل يومي الاثنين والخميس، والتأكد من وجود حقيبتك التي تحوي أدواتك الرياضية في السيارة.

وحتى تدرب عقلك على أن يقبل الفعل الجديد يجب أن تكافئ نفسك، فمثلا تضع مكافأة أن تأكل قطعة من الشوكولاتة بعد إنهاء التمرين.. أما إذا قمت بالفعل دون أن يحبه عقلك كأن تجبر نفسك على أداء تمارين رياضية وأنت منهك من العمل.. فإن عقلك لن يشجعك على القيام بالفعل من جديد.

3- توقع وجود عقبات

واحد من الأسباب التي تؤدي لعدم تحقيق الهدف هو توقع عدم وجود عقبات أثناء تحقيق الفعل، فمثلا إذا قررت أن تجري لتنقص وزنك، فإن الجو البارد قد يمنعك من ذلك ويقف عقبة أمامك، هنا يجب أن تلتف حول العقبة وتضع حلولا، فتعرف حالة الطقس قبل الذهاب للجري وإذا كان الجو باردا فجهز قفازات وجاكيت.

4- معرفة أن النكسات هي جزء من طريق الوصول للهدف

الدراسات تشير إلى أن 80% من المدخنين حاولوا الإقلاع عن التدخين ما بين 6 إلى 10 مرات قبل أن ينجحوا في الإقلاع نهائيا عنه..

وبالتالي النكسات التي ستواجهها وأنت في طريقك لتحقيق هدفك تقربك لهدفك لا تبعدك عنه.

في العادة عند الانتكاسة الأولى ستشعر بالسوء.. ولكن بعد الانتكاسة الثالثة أو الرابعة ستقف لتسأل نفسك: ما الذي أفعله خطأ ويؤدي إلى تلك الانتكاسات؟

5- ضع تركيزك على الهدف الأهم

البعض يضع قائمة طويلة من الأهداف ليحققها خلال العام، ولكن العلم يخبرنا بأن التركيز على هدف واحد هو الأفضل، لأن هناك عادات محورية تؤثر على غيرها، والتركيز عليها سيؤدي إلى سلسلة من التغييرات في العادات الأخرى، لذا فبدلا من كتابة قائمة طويلة بأهداف ينبغي تحقيقها، يتم التركيز على الهدف الأهم والذي بدوره قد يحقق أهدافا أخرى بشكل طبيعي.

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى