الأخبار

نيويورك تايمز تهاجم أوباما

47

 

 

*نيويورك تايمز لأوباما : لماذا لم تتحرك عندما وضع مرسي دستورا قسم به البلاد
*أوباما تعامل مع نظام مرسي بدعوي حفظ مصالح أمريكا وإسرائيل
*تقليص المساعدات وليس وقفها يظهر خشية أمريكا علي مصالحها بالمنطقة

انتقدت صحيفة “نيويورك تايمز” قرار الرئيس باراك أوباما بتخفيض المعونة العسكرية التي تقدمها واشنطن لمصر بدعوى الممارسات غير الديمقراطية التي تقوم به الحكومة المصرية في حق المعارضة ، وتساءلت “لماذا لم ينطق أوباما بكلمة واحدة حينما وضع مرسي دستوراً قسم به البلاد إلى فريقين ووضع سلطات ديكتاتورية لنفسه؟.

وتابعت الصحيفة قولها إن أوباما وافق على العمل مع نظام مرسي بدعوى أنه نظام منتخب ديمقراطياً، لمجرد الحفاظ على المصالح الأمريكية مثل ضمان فتح قناة السويس للسفن والبارجات الحربية الأمريكية والحفاظ على السلام مع إسرائيل.
وقالت الصحيفة إن قرار أوباما بتقليص المساعدات العسكرية لمصر وليس “وقفها نهائياً” يدل على خشيته على المصالح الأمريكية بالمنطقة ،ورأت أن هذا القرار يدل على مدى أهمية العلاقة بين البلدين بالنسبة لحفظ أمن المنطقة واستقرارها، كما أنه يدل على مدى أهمية العلاقات مع مصر بالنسبة لواشنطن.

وكان أحد المسؤولين الأمريكيين صرح بأن هذا القرار ليس دائماً ولكن إذا استمرت موجة العنف التي تشهدها البلاد وإراقة المزيد من الدماء “سيضطر أوباما للذهاب أبعد من ذلك”، مشيرة إلى إلغاء المناورات العسكرية المشتركة بين البلدين في الفترة الأخيرة.

وتزعم الصحيفة الأمريكية أن الجزء المخصص من المعونة لمحاربة الإرهاب ومساعدة الجيش في عمليته العسكرية على العناصر الجهادية في سيناء “مستمرة” ولن تتأثر بالقرار الأمريكي الأخير.

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى