الأخبار

الملكة رانيا ومحمد بن راشد ومرسى الأكثر متابعة على تويتر

rania

خلال العام المنقضى 2012، ارتفع إقبال قادة العالم على موقع التواصل الاجتماعى تويتر، بنسبة 78 بالمائة، وعربيا برزت الملكة رانيا العبد الله ونائب رئيس دولة الإمارات حاكم دبى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، والرئيس المصرى محمد مرسى، كأكثر الشخصيات العربية متابعة على تويتر.

وتبين أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما أكثر قادة العالم شعبية وله شعبية أيضا على تويتر، فمتتبعوه على موقع التواصل الاجتماعى تويتر بلغ 24.6 مليون متابع، وهو ما كشفت عنه مؤسسة “ديجتال بوليتيك كاونسل” التى تتابع نشاطات الحكومات على مواقع التواصل الاجتماعى منذ حوالى ثلاث سنوات.

وأوضحت المؤسسة أن 123 زعيما فى العالم لديهم حسابات على موقع تويتر، يديرونها بصفة شخصية أو تشرف عليها جهة حكومية، وكان المركز الثانى من نصيب الرئيس الفنزويلى هوغو تشافيز بواقع 3.8 مليون متابع. أما المرتبة الثالثة فحصل عليها الرئيس التركى عبد الله جول بواقع 2.6 مليون متابع.

وجاءت الملكة رانيا العبد الله فى المرتبة الرابعة بواقع 2.5 مليون متابعة لها على موقع تويتر، ويليها رئيس الوزراء الروسى ديميترى ميدفيدف.

أما عربيا، فجاء نائب رئيس دولة الإمارات وحاكم إمارة دبى الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، فى المركز العاشر بـ1.3 مليون متابع، يليه الرئيس المصرى محمد مرسى فى المرتبة الرابعة عشر، بينما جاء الرئيس التونسى فى المرتبة الثانية والثلاثين، تبعه رئيس الوزراء اللبنانى الحالى نجيب ميقاتى فى المرتبة السابعة والثلاثين.

وكشف التقرير أن معظم الزعماء ينشطون أكثر خلال فترات الحملات الانتخابية، مثلما حدث مع أوباما، أو لتوضيح قرارات سياسية كما يقع مع مرسى، فى حين تركزت تغريدات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم حول الرد على تساؤلات المواطنين، بينما شنّ تشافيز قبل مرضه الأخير معارك شرسة على خصومه فى الداخل والخارج.

وأكد التقرير أيضا أن عدد الزعماء المغردين ارتفع بنسبة 78 بالمائة فى عام 2012، مقارنة بعام 2011، حيث تواجد وقتها فقط 69 زعيما، والسبب يعود إلى اتساع نفوذ الموقعين بسبب بعض الأحداث كالربيع العربى وربما بغية الرد على أسئلة تخص الشفافية والحرية والعدالة فى بعض الدول.

ورغم أن عدد دول العالم التى تحظى بعضوية الأمم المتحدة يبلغ 193 دولة، إلا أن “مجلس السياسة الرقمية” درس استخدامات موقع تويتر فى 164 دولة فقط، وهى الدول التى يزيد تعداد سكانها عن نصف مليون نسمة.

وكشفت الدراسة، التى وردت على الموقع الإلكترونى “تيك هايف” المعنى بأخبار التكنولوجيا، أن الرئيس الأمريكى باراك أوباما يتصدر قائمة زعماء دول العالم من حيث عدد أعضاء تويتر الذين يتابعون أنشطته على الموقع، بواقع 6،24 مليون متابع.

وأشارت الدراسة إلى أنه بالرغم من ارتفاع عدد الدول التى يتم تمثيلها على تويتر، إلا أن هناك دولا أخرى توقفت عن استخدام موقع التواصل الاجتماعى فى 2012 من بينها الدنمارك وأيرلندا على سبيل المثال.

وشهدت منطقة الشرق الأوسط كذلك زيادة فى عدد رؤساء الدول الذين انضموا إلى موقع تويتر فى عام 2012، حيث يأتى خمسة زعماء من دول إسلامية أو شرق أوسطية فى قائمة أكثر 15 زعيم دولة يستخدمون تويتر.

 

 اليوم السابع

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى