الأخبار

وزير داخلية بلجيكا يواصل تصريحاته المستفزة

 

 

79

افع وزير الداخلية البلجيكي الفلمنكي القومي جان جامبون الأربعاء عن تصريحات أدلى بها نهاية الأسبوع الماضي قال فيها إن “جزءا كبيرا” من المجتمع المسلم في بلجيكا “احتفل” بعد اعتداءات 22 مارس في بروكسل.

وقال بلهجة صدامية أمام لجنة الشئون الداخلية في مجلس النواب، بعدما وجهت إليه المعارضة سيلا من الأسئلة “الجميع يعلم بأن أمورا كهذه حدثت. فهل يجب أن ننتظر تقريرًا رسميا من الشرطة لتأكيد وجود مثل هذه الحقائق؟”.

وكان جامبون، وهو أعلى ممثل في الحكومة لحزب التحالف الفلمكني الجديد الذي يشكل ركيزة لائتلاف اليمين الحاكم منذ أكتوبر 2014، صرح السبت الماضي لصحيفة ناطقة بالهولندية “إن جزءا كبيرا من المجتمع المسلم احتفل” بعد الاعتداءات التي أدت إلى مقتل 32 شخصا وجرح المئات في المطار وداخل مترو بروكسل.

واتهم نواب في المعارضة اليوم الوزير القومي بإثارة انقسامات بين السكان المسلمين الذين يقدر عددهم بأكثر من 600 ألف شخص في بلجيكا وغير المسلمين أيضًا.

وقال النائب الاشتراكي امير كير “نريد وقائع. أنت الوزير المسئول عن الأمن وليس عن الاستفزاز”.

وأوضح جامبون إن “أجهزة عدة جزمت لي بان الأمر لا يتعلق بشائعات وبان هؤلاء فعلوا ذلك على الأرض”، من دون أن يدلي بتفاصيل إضافية.

وقال وزير الداخلية الذي ينتقد حزبه الحكومات السابقة لسماحها بتنامي التطرف الإسلامي وبتشكل الشبكات الجهادية في بلجيكا، “لن اخبئ وجهي، او اعتمد سياسة النعامة. واجبي هو تحديد المشكلات وتسمية الأمور بأسمائها واتخاذ الإجراءات اللازمة”.

وتابع: “لا يمكننا وصم مجتمع بكامله. لقد قلت ذلك مئات المرات.. علينا أن نعمل مع المجتمع المسلم، يجب كسب عاطفة الناس الذين ينقلب بعضهم ضد مجتمعنا، حتى لو كان الأمر متعلقا بثلاثة أشخاص فقط”.

 

الاهرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى