الأخبار

إيقاف إصدار تراخيص جديدة للإشغالات على النيل

 

99

 

قرر دكتور حسام مغازى، وزير الموارد المائية والرى، وقف إصدار أى تراخيص جديدة للإشغالات على النيل أو تجديد التراخيص القائمة من خلال اللجنة العليا لتراخيص النيل.

وأكد وزير الرى، في منشور وزارى اليوم “الأحد” على الصفحة الرسمية للوزارة، ضرورة مراجعة كافة التراخيص السابقة بدقة من التفتيش الفنى ومصلحة الرى، وبيان مدى مطابقتها للإشغال على الطبيعة، قبل إصدار أى تراخيص جديدة أو تجديد التراخيص القائمة، مشيرا إلى أنه تم تشكيل لجنة من الخبراء بهذا الشأن وسوف تنتهى من عملها بنهاية شهر فبراير الجارى.

وأوضح أن هذا الإجراء يأتى في إطار الحملة القومية لحماية نهر النيل من التعديات والتى تم إطلاقها مؤخرا، مشيرا إلى أن هذا القرار لا يسرى على التراخيص الخاصة بالمشروعات القومية وأعمال النفع العام.

كان مغازى قد أكد، في تصريح سابق، أن حملة إزالة التعديات تشمل جميع المناطق والمحافظات على نهر النيل والقنوات والمجارى المائية من أقصى الشمال إلى أقصى الجنوب، كما تشمل جميع الحالات الكبيرة والصغيرة دون استثناء لأى أحد كان”، داعيا جميع المخالفين والمتعدين إلى تغليب مصلحة الوطن والمبادرة بإزالة التعديات بأنفسهم بدلا من الوقوع تحت طائلة القانون”.

وكشف مغازى أن “ما حدث في الثلاث سنوات الماضية من تعديات على نهر النيل لم يحدث في الثلاثين عاما الماضية”، وقدر حجم التعديات على مستوى الجمهورية خلال عام 2014 بنحو 8 آلاف و500 حالة، منها 4 آلاف و707 حالات تعد تمت إزالتها. وأوضح أنه تم تخصيص خط ساخن 15116 لتلقي شكاوي التعدي على مجري النيل.

يذكر أن وزراء الحكومة برئاسة المهندس إبراهيم محلب وقعوا في 5 يناير الماضى على وثيقة النيل، التى تتضمن التعهد بالحفاظ على النهر، وحمايته من التلوث والتعديات، ومن المتوقع أن يشارك في التوقيع عليها أكثر من 50 مليون مواطن.. وتنص الوثيقة على: “فى ظل هجمة شرسة يتعرض لها نهر النيل شريان حياة المصريين وهبة وجودهم، واحتراما لدستور مصر الذى أقسمنا جميعا عليه، والذى يقر بالتزام الدولة بحماية نهر النيل والحفاظ على حقوق مصر التاريخية المتعلقة به، وترشيد الاستفادة منه وتعظيمها وعدم إهدار مياهه أو تلويثها، كما أكد حق كل مواطن فى التمتع بنهر النيل وحظر التعدى على حرمه، لذا فإننى أعلن اشتراكى فى لجنة حراس النيل لحماية النهر من التعدى، وأقوم بدور رقابى شعبى وأتابع شؤون النيل، وأشارك فى توعية المواطنين ضمن الحملة القومية لحماية النهر”.

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى