الأخبار

الموافقةلـ3 شركات علي تخفيض سعر مثيل “سوفالدي”

 

200

محمود فؤاد: ربحية الشركات في “سوفالدي” تصل لـ1035 جنيهاً وقرار الصحة منصف

وافقت وزارة الصحة علي طلبات 3 شركات أدوية، حاصلة علي إخطارات تسجيل العقار المثيل للدواء الأمريكي لعلاج فيروس سي “سوفالدي“، لتخفيض أسعار مستحضراتها إلي 1600 جنيه بدلاً من 2760 جنيهاً.

وقال حسام عبدالغفار، المتحدث الإعلامي لوزارة الصحة، إن الوزارة وافقت علي طلبات الشركات الثلاث مؤخراً، وإن الأخيرة ستبدأ طرح منتجاتها بالسعر الجديد في الصيدليات حين بدء إنتاجه.

وأوضح عبدالغفار، أن الشركات الثلاث، رفض ذكرها، لم تبدأ حتي الآن في إنتاج العقاقير المثيلة لفيروس سي، لكن من المتوقع أن تبدأ طرحها الفترة المقبلة.

وأشار الي أن الشركات الثلاث التي بدأت إنتاج الأدوية المثيلة لـ”سوفالدي” وهي فاركو والعامرية وماركيرل، لم تتقدم حتي الآن بطلب تقليل السعر للإدارة المركزية لشئون الصيدلة.

وتتداول الأدوية المحلية المثيلة لـ”سوفالدي” في السوق المصري منذ فبراير الماضي بأسعار 2400 و2670 جنيهاً، لكن وزير الصحة الدكتور عادل عدوي أعلن الأسبوع الماضي أن جميع أدوية فيروس سي سيتم تخفيض أسعارها إلي 1600 جنيه بعد تفاوض مع الشركات.

وقال محمود فؤاد، مدير مركز الحق في الدواء، إن قرار وزارة الصحة تخفيض أسعار الأدوية المثيلة لسوفالدي، جاء بعد اكتشاف أن ربحية الشركات في تصنيع المثيل المصري للدواء الامريكي “سوفالدي” سيصل إلي 1035 جنيهاً في العبوة الواحدة.

وأوضح “فؤاد”، أن متوسط سعر طن المادة الخام من سوفالدي يصل إلي 8500 دولار في حين تستهلك العبوة الواحد 11 جراماً فقط.

وطالب أسامة رستم، نائب رئيس غرفة صناعة الدواء، بضرورة إصدار وزارة الصحة قراراً ملزماً لشركات الدواء لتقليل أسعار مثيل “سوفالدي” إلي السعر الجديد المعلن عنه من قبل الوزارة بالتزامن مع طرح الشركات الثلاث الجديدة منتجاتها.

وأوضح أن القرار لم يراع أن هناك شركات قامت بشراء خام “سوفالدي” في فبراير الماضي بأسعار تصل إلي 39 ألف جنيه، مثل الشركة الأوروبية للدواء.

وأشار إلي أن شركات الأدوية قامت ببيع 34 ألف عبوة حتي نهاية مايو الماضي فقط في الوقت الذي استهدفت فيه الشركات بيع 200 ألف عبوة، ما يعني وجود كم كبير من العبوات متوافرة بالمخازن بالسعر القديم.

 

 

 

 

 

البورصة

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى