الأخبار

سامح شكرى: قضية السد فى مسار فنى.. ولا دخل لنا بمشاكل إثيوبيا الداخلية

أعلن سامح شكرى وزير الخارجية، اهتمام مصر الكبير بسد النهضة الإثيوبيى لتلافى أى آثار سلبية تنتج عنه، مشيرًا إلى أن قضية السد الأن فى مسار فنى وما تخلص إليه الدراسات الفنية سيتم تطبيقه.

وقال شكرى خلال لقاء فى برنامج “نظرة” مع الإعلامى حمدى رزق على قناة “صدى البلد”، اليوم الخميس، إن رئيس الوزراء الأثيويى أكد أنه ليس هناك ضرر على مصر من سد النهضة، موضحًا أنه ليس من الدقة أن نقول إن السودان مناصر لأثيوبيا.

وتابع: “نتعامل بوضوح وشفافية مع الحكومة الإثيوبية، كما أن مصر ليس لها أى اتصال بأى أوضاع داخلية فى إثيوبيا وهذا قول قاطع وواضح”.

وأكد شكرى أن مصر تعمل فى إطار القانون الدولى، مضيفًا أن أثيوبيا تؤكد أنها تراعى الحقوق المائية المصرية، مشددًا على أن السودان تصوغ موقفها فى قضية سد النهضة بما يحقق مصالحها.

وأكمل: “سد النهضة لم يكتمل وهو الآن فى منتصف الطريق، وهناك زيارة لوزراء الرى لجسم السد”، موضحًا أن الدراسة الفنية لسد النهضة لن تستغرق أكثر من 12 شهرًا.

وقال وزير الخارجية: “حملت رسالة لرئيس الوزراء الإثيوبى من الرئيس السيسى تعمل على مبدأ علاقات الثقة والمصداقية وعدم التدخل فى الشؤون الداخلية لإثيوبيا”.

وحول الوضع فى جنوب السودان، علق شكرى قائلا: “الوضع فى جنوب السودان صعب ومصر حريصة على استقرار الدولة”.

 

مبتدا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى