الأخبار

نقل تجربة دار الإفتاء المصرية لبغداد

67

 

 

كد الدكتور شوقي علام  -مفتي الجمهورية- أن الفتوى الصحيحة له دور كبير في استقرار المجتمعات وتحقيق التنمية والتعايش بين أبناء الوطن الواحد، مشددًا على أن الجماعات الإرهابية استغلت النصوص الشرعية لتبرير أفعالها وزعزعة استقرار المجتمعات.

وأوضح مفتي الجمهورية في لقائه مع الدكتور عبد اللطيف الهُميم- رئيس ديوان الوقف السني العراقي- أن الاستقرار المجتمعي منوط بتكاتف قواعد الوسطية والاعتدال ووضع استراتيجيات لمناهضة العنف والتطرف، مؤكدًا على استعداد دار الإفتاء المصرية لنقل تجربتها لجمهورية العراق الشقيقة لإنشاء دار إفتاء هناك.

واستعرض مفتي الجمهورية خلال اللقاء جهود دار الإفتاء المصرية في نشر الفتاوى الصحيحة داخل مصر وخارجها، مؤكدًا أن الدار أنشأت مرصدًا لرصد فتاوى التكفير والآراء المتشددة والرد عليها بطريقة علمية منضبطة، وذلك لمواجهة موجة الإرهاب التي تجتاح العالم وتهدد أمنه واستقراره.

وأضاف فضيلته، إن دار الإفتاء بذلت ولا زالت تبذل الكثير من الجهود للقضاء على ظاهرة فوضى الفتاوى، والتي كان من أبرزها عقد مؤتمر عالمي لعلاج هذه الظاهرة ووضع الحلول الناجعة لها، وحضره وفود من جميع أنحاء العالم.

من جانبه أكد الدكتور عبد اللطيف الهميم أن دار الإفتاء المصرية لها دور كبير في إرسال منهج الاعتدال في الفتوى، موضحًا أن الوقف السني العراقي يُعول كثيرًا على نقل تجربة دار الإفتاء المصرية إلى العراق للاستفادة منها.

 

اونا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى