الأخبار

180 ألف نازح من جنوب السودان

124

 

 

 

ارتفعت أعداد النازحين بفعل الأزمة التي اندلعت في جنوب السودان منذ 15 ديسمبر الماضي إلى أكثر من 180 ألف نازح، بينهم 75 ألف شخص لجأوا إلى مخيمات بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام في البلاد، بما في ذلك مناطق جوبا وبور وبانتيو وملكال وباريانج، وفقا لتقديرات الأمم المتحدة.

وذكر بيان للمتحدث الرسمي باسم الأمين العام للأمم المتحدة، اليوم، نشر على الموقع الإلكترونى للأمم المتحدة أن بعثة الأمم المتحدة لحفظ السلام “أونميس” تواصل إجراء اتصالاتها المكثفة مع كبار المسؤولين الحكوميين والشخصيات المعارضة.ونوه بيان المتحدث الرسمي إلى أن “أونميس” تعرب عن قلقها العميق إزاء تقدم أعداد كبيرة من الشباب المسلح نحو بور عاصمة ولاية جونقلي.

وأجرت الممثلة الخاصة للأمين العام ورئيس بعثة الأمم المتحدة في جمهورية جنوب السودان هيلدا جونسون، عدة اتصالات مكثفة مع عدد من القادة السياسيين ودعتهم لاستخدام نفوذهم لإقناع جماعات الشباب المسلح بوقف تقدمهم نحو بور.

وأفادت بعثة “أونميس” أن أجزاء كبيرة من مدينة بور لا تزال تحت سيطرة القوات الحكومية، كما أن مطار ملكال كان مفتوحا يوم السبت، وتمكن نائب الممثلة الخاصة للأمين العام توبب لانزر أمس الأحد من السفر عبر المطار إلى ملكال لتقييم الوضع.

وكان مسؤلون بالأمم المتحدة قد عبروا عن مخاوفهم مما وصفوه ب”حمام دم” محتمل في مدينة بور الأمم المتحدة.وقال جوزف كونتريراس المتحدث باسم قوة الامم المتحدة في جنوب السودان ان “الامم المتحدة شديدة القلق ازاء المعلومات التي تفيد بان عددا كبيرا من الشبان المسلحين يتقدمون على الارجح نحو مدينة بور عاصمة ولاية جونقلي”، مضيفا ان “هؤلاء الشبان يتحركون في الولاية منذ بعض الوقت مع احتمال قيامهم بمهاجمة مجموعات أخرى”.

 

 

المال

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى