الأخبار

قراصنة روس اخترقوا رسائل باراك

117

نقلت صحيفة “نيويورك تايمز” عن مسئولين أمريكيين كبار، أن بعض القراصنة الروس اخترقوا بعض رسائل الرئيس الأمريكي باراك اوباما الالكترونية العام الماضي في اختراق مثير للقلق لنظام الكمبيوتر غير السري للبيت الأبيض.

وذكرت الصحيفة الأمريكية، أنه لا يبدو أن القراصنة الذين تمكنوا من اختراق نظام الكمبيوتر غير السري لوزارة الخارجية الأمريكية استطاعوا التسلل إلى الخادم أو (السيرفر) الذي يسيطر على حركة نقل رسائل أوباما من هاتفه البلاك بيري والذي يحمله معه أو مع أحد مساعديه باستمرار.

غير أن القراصنة الروس استطاعوا الوصول الى أرشيف الرسائل الالكترونية للعاملين بالبيت الأبيض وربما البعض خارجه الذين يراسلهم الرئيس الأمريكي بصورة دورية، وتمكنوا من خلال حسابات تلك الشخصيات أن يصلوا إلى الرسائل الالكترونية التي بعث بها أوباما أو وصلت إليه.

وكان البيت الأبيض، قد أكد أنه لم يحدث أي اختراق للشبكات السرية ولم يحصل القراصنة على أي معلومات سرية، ولكن المسئولين الأمريكيين أقروا بأن الشبكة الالكترونية غير السرية تحتوي على كثير من المعلومات التي تعتبر على درجة عالية من الحساسية وجداول أعمال ومراسلات سفراء ودبلوماسيين وكذلك مناقشات حول تشريعات معلقة وأيضا بعض السياسات.

وتقول ” نيويورك تايمز” أن المسئولين لم يذكروا عدد رسائل أوباما الالكترونية التي تمكن القراصنة اختراقها أو مدى حساسيتها، ولا يبدو أن حساب الرئيس الأمريكي الالكتروني نفسه قد تم اختراقه حيث يقول مساعدوه أن معظم التقارير السرية التي يتلقاها أوباما مثل التقرير الصباحي اليومي تكون شفهية أو مكتوبة على ورق.

وأكد مسئولون أمريكيون أن اختراق شبكة البيت الأبيض الالكترونية يعد أمرا خطيرا مما جعل مسئولون يعقدون اجتماعات يوميا تقريبا لعدة أسابيع بعد اكتشاف الاختراق، وأشار أحد كبار المسئولين الى أن التورط الروسي في تلك المسألة هو الذي يثير القلق خاصة وأنه جاء عقب توتر العلاقات مع موسكو بشأن شبه جزيرة القرم.

وتقول الصحيفة، إنه في الوقت الذي من المعروف فيه أن جماعات صينية تخترق كثيرا من المعلومات التجارية، غير أن القراصنة الروس يميلون إلى إخفاء طرق الاختراق، ويركزون أكثر على أهداف سياسية.

وقد رفض البيت الأبيض، تحديد جنسية القراصنة، غير أن مسئولين مطلعين على التحقيقات قالوا إن كافة الأدلة الخاصة باختراق شبكات البيت الأبيض والخارجية الأمريكية تشير إلى أنهم روس.

يذكر، أن اوباما ليس غريبا على عمليات الاختراق الالكترونية ، فقد تم اختراق حملته الرئاسية عام 2008 من جانب قراصنة صينيين، كما أنه يستخدم البريد الالكتروني بصورة مستمرة الأمر الذي جعله يصطدم مع مسئولي الخدمة السرية عام 2009 بشأن احتفاظه بهاتفه البلاك بيري.

وكان وزير الدفاع الأمريكي، أشتون كارتر، قد كشف يوم الخميس الماضي، لأول مرة عن اختراق قراصنة روس لأنظمة الكمبيوتر الخاصة بالبنتاجون غير السرية غير أنه قال إنه تم اكتشافهم وملاحقتهم.

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى