الأخبار

زيارة «السيسي» لأسبانيا

128

توقع سعيد عبد الله رئيس قطاع الاتفاقيات التجارية بوزارة الصناعة والتجارة اليوم الأحد، أن تسهم زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى أسبانيا المقررة فى 29 إبريل الجاري في جذب المزيد من الاستثمارات الأسبانية إلى مصر.

وأضاف عبد الله، في تصريحات صحفية، اليوم الأحد، أن “أسبانيا شريك استراتيجي ولها مواقف إيجابية مع مصر وتربطنا بها عدد من الاتفاقيات التجارية المهمة”.

وقال رئيس قطاع الاتفاقيات التجارية، إن “زيارة الرئيس تعد رسالة طمأنه بأن القيادة السياسية جادة فى حل أي مشكلة تواجه المستثمرين الاجانب، مشيرًا إلى أن “مصر يمكن لها الاستفادة من التجربة الأسبانية المتميزة فى مجال الكهرباء، ومجالات النقل والتنقيب عن الغاز والبترول”.

بدوره، قدّر رئيس مجلس الأعمال المصري الإسبانى ماجد المنشاوي، حجم التجارة البينية بين مصر وإسبانيا بنحو 1.6مليار يورو خلال الفترة من يناير إلى نوفمبر من عام 2014، منها 600 مليون يورو صادرات مصرية لأسبانيا، وأشار إلى أن الاستثمارات الأسبانية فى مصر تتركز 90% منها فى القطاع الصناعي والباقى موزع على قطاعات السياحة والمقاولات والاستشارات المالية.

ونوه المنشاوى – فى بيان له – أنه سيتم عقد منتدى للأعمال مصري – أسبانى بصفة دورية كل 6 أشهر بالتناوب بين البلدين لتفعيل التبادل التجاري وتشجيع الاستثمارات المشتركة خاصة أن البلدين يمتلكان فرص ضخمة يمكنها مضاعفة حجم التبادل التجارى الحالى عدة مرات.

وصرح شريف الجبلى، رئيس غرفة الصناعات الكيماوية باتحاد الصناعات، أنه سيتم تنظيم زيارة لأسبانيا لوفد من رجال الأعمال المصريين بقطاعى التجارة والصناعة يوم 8 مايو المقبل، يركز خلالها الوفد على عقد شراكات استثمارية مع الجانب الإسبانى خاصة أن مصر تمتلك الكثير من الموارد من المواد الخام التى يمكن الاستفادة منها فى إقامة مشروعات مشتركة للتصدير للسوق الإسبانية.

ونبه الجبلي، إلى أن هناك طلبا متزايدا فى السوق الأسبانية على أنواع معينة من الأسمدة تسمى المتخصصة، والتى تفيد أكثر محاصيل الفاكهة والخضراوات ويمكن إنتاجها بمصر وتوجه للتصدير لإسبانيا.

يشار، إلى أن استثمارات إسبانيا في مصر تبلغ 700 مليون يورو تتركز في مجالات الغاز والأسمنت والسكك الحديدية.

 

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى