الأخبار

صور| الطريق الساحلي في كفر الشيخ.. ضريبة الفساد تدفع بـ«الدم»

 

لم يمر يومًا إلا ويستيقظ أهالي كفر الشيخ على حادثة مفجعة، سواء على الطرق الداخلية، أو الطريق الدولي الساحلي، الذي يطلق عليه الأهالي لقب “طريق الموت” لكثرة الحوادث التي تقع عليه.

الطريق الدولي الساحلي في كفر الشيخ، كان حلمًا للأهالي، وغدا “كابوسًا” مع كثرة الحوادث التي يشهدها، فقطعه المواطنون في عدة مواقف للمطالبة بمواجهة الأزمة، ولكن دون جدوى.. المأساة تتكرر، ومرفق إسعاف كفرالشيخ رفع تصنيف الطريق من “خطر” إلى “مميت”.

ويقول مبروك عبدالله، أحد أبناء البرلس، أن الطريق يفتقر للعلامات المرورية والإنارة، والحوادث تتكر فيه و”لا أحد يسأل”، على حد قوله، فيما لفت رضا عبد العاطي، سائق، إلى المعانة من المطبات العشوائية على الطريق، وأنها السبب في كثرة الحوادث، مضيفًا، أن الطريق خالي من التمركزات الأمنية والإشارات المرورية، ويفتقر للإنارة الكافية، ما يُعرض المسافرين عليه لحوادث سرقات بالإكراه.

وفيما ذكر إبراهيم رضا، سائق، أن تهالك شبكة الطرق وخاصة الطرق العامة التي تربط المدن، ينتج عنها الكثير من حوادث، مكملًا: “السيارات تتعرض للتلف بسبب تهالك شبكة الطرق، ما يفرض على السائقين السير ببطء شديد فينتج عن ذلك تكدس مروري.. يعني وقف حال”.

في حين، أكد مصدر بمديرية الطرق والكباري في كفر الشيخ، أن المحافظة والمديرية تتعاقد كل عام مع بعض المقاولين المعروفين، الذين يأخذون رصف “السنوية”بعد دفع “رشاوى” لبعض المسؤولين، ودون إجراء مزادات علنية لرصف الطرق، رغم أنهم يعلمون ان هؤلاء يسرقون من ميزانيتها.

الطريق الدولي الساحلي1

أضاف المصدر، الذي فضل عدم ذكر اسمه، أن رصف الطرق ليس عليه رقابة من المختصين، وأن بعض المهندسين الاستشاريين لا يشرفون على الطرق، ويتركونها للمقاولين ما يؤدي لإهدار لمال العام والفساد.

ويرجع محمد عبد المحسن، أحد مهندسي كفر الشيخ، تهالك الطرق إلى تعدي مواطنين على حرمها، وإنشاء بيوت خرسانية عليها، إضافة الى عدم الإشراف الجيد والرقابة عليها، قبل وأثناء الرصف.

وطالب الأهالي اللواء السيد نصر، محافظ كفر الشيخ، بانتداب مهندسين متخصصين لاستلام الطرق من المقاولين القائمين على هذه الأعمال، وفق للشروط والمواصفات المنظمة لذلك، وزيادة المخصصات لأعمال الرصف، كما دعوا إلى تشكيل لجان تضم مسئولين مشهود لهم بالكفائة والنزاهة، ويشرفون بشكل مباشر علي رصف الطرق والمزانيات الموضوعة من قبل الدولة.

وجاء رد المحافظ، حيث قال: “جار رفع كفاءة بعض الطرق، إضافة إلى إنارة رافد الطريق الدولي 5 ملايين جنيه”، مشيرًا إلى أنه نبه المسؤلين عن الطرق بوضع وضع علامات استرشادية في المنطقة المزدوجة لهذا الطريق، وهذه المنطقة تحديداً تتكرر عليها حوداث التصادمات.

وأكد الدكتور أحمد الجنزروي، مدير مرفق إسعاف بمحافظة كفر الشيخ، رتفاع أعداد ضحايا حوادث الطريق الساحلى الدولى بنطاق المحافظة إلى 936 حالة نتيجة لـ 342 حادثًا على الطريق، وأنه تم تسجيل 342 حادثًا على الطريق الساحلي بنطاق المحافظة خلال عام 2015 فقط، وبلغت حالات الوفيات الناتجة عن الحوادث 963 حالة.

الطريق الدولي الساحلي2

التحرير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى