الأخبار

سفير مصر بطوكيو يبحث مع وزير الخارجية الياباني سبل تعزيز العلاقات الثنائية

اجتمع إسماعيل خيرت، سفير مصر في اليابان، مع النائب “كينتارو سونورا”، وزير الدولة للشئون الخارجية وعضو البرلمان الياباني، وذلك لبحث تفعيل نتائج الزيارة الرئاسية الناجحة إلى اليابان خلال الفترة من 28 فبراير حتى 2 مارس 2016، والتي دشنت شراكة إستراتيجية بين البلدين شملت التعاون في مختلف القطاعات، من تطوير التعليم فى جميع مراحله، إلى الحفاظ على الآثار والتراث الإنساني، وتطوير البنية التحتية، وتشييد محطات الطاقة التقليدية والمتجددة وغيرها.

وصرح السفير خيرت اليوم، بأنه نقل تهنئة الجانب المصري للوزير الياباني على توليه منصبه الجديد مؤخراً، مشيداً بدور المسئول الياباني في تعزيز العلاقات البينية، خاصة من خلال تمثيله للحكومة اليابانية في المؤتمر الاقتصادي في شرم الشيخ في مارس 2015، وكذا كمبعوث خاص لرئيس الوزراء الياباني لحضور افتتاح قناة السويس الجديدة.

وأكد سفير مصر على تقدير الحكومة المصرية للمساعدات اليابانية ومساهمتها في دعم الجهود التنموية المصرية على مدار السنوات السابقة، خاصة من خلال تنفيذ عدد من المشروعات القومية الكبرى مثل مشروع كوبري السلام على قناة السويس، وإنشاء دار الأوبرا المصرية، ومستشفى الأطفال الجامعي “أبو الريش”، وإعادة تأهيل نفق الشهيد أحمد حمدي، وإنشاء الجامعة المصرية اليابانية للعلوم والتكنولوجيا، والعديد من المشروعات الحيوية الأخرى فى قطاعات الكهرباء والزراعة والري والصرف الصحي وغيرها.

من جانبه، أعرب “سونورا”، عن اعتزاز اليابان بالتطورات الإيجابية في العلاقات المصرية اليابانية، والتي انعكست فى زيادة اهتمام القطاع الخاص الياباني بالاستثمار في مصر خلال الفترة الأخيرة، معرباً عن تطلعه إلى زيارته المرتقبة لمصر مستهل شهر سبتمبر القادم، والتي سيجرى خلالها العديد من الاجتماعات مع كبار المسئولين المصريين.

وأشار إلى أن زيارته ستشمل تفقد العمل الجارى فى موقع المتحف المصري الكبير، والذي تدعمه اليابان من خلال الوكالة اليابانية للتعاون الدولي “چايكا”. فيما أشار السفير لأهمية الدعم اليابانى للمتحف للحفاظ على تراث حضارى يمتد لآلاف السنين، من خلال أكبر مشروع ثقافى أثرى تحت الإنشاء على مستوى العالم، مؤكداً عزم الحكومة المصرية، وعلى أعلى المستويات، على الانتهاء من هذا المشروع القومى فى أقرب وقت ممكن.

 

 

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى