الأخبار

محافظة القاهرة : افتتاح نفق المعادي الجديد أمام السيارات خلال أيام

أعلن اللواء محمد الشيخ، سكرتير عام محافظة القاهرة، الانتهاء من الأعمال الإنشائية لازدواج نفق زهراء المعادي.

وقال “الشيخ” لـ”صدى البلد” إنه تم فتح النفق الجديد أمام حركة السيارات بعد الانتهاء من أعماله لتسيير الحركة المرورية من وإلى منطقة زهراء المعادي، مشيرا إلى أنه يتبقى أعمال التشطيبات النهائية.

من جانبه قال المهندس معتز نور الدين، رئيس قطاع تطوير الأعمال بشركة وادي دجلة الممولة والمنفذة لمشروع ازدواج نفق المعادي إنه تم استكمال أعمال إنشاء النفق بعد الانتهاء منه أسفل الاتجاهين بطريق الأوتوستراد بعرض 12 مترا.

وأضاف رئيس قطاع تطوير الاعمال بشركة وادي دجلة لـ”صدى البلد ” أنه سيتم عقد لقاء مع اجهزة المحافظة لمناقشة آليات تسليمه رسميا للمحافظة.

وتابع نور الدين انه تم الانتهاء من المرحلة الثانية من عمر المشروع بعد زرع الخواذيق وهي مرحلة الحفر السطحي على طريق الاوتوستراد وتثبيت الكمرات سابقة التجهيز على الخواذيق المزروعة على الجانبين.

وأضاف ” نثمن تعاون سكان زهراء المعادي ومناطق حلوان لتحملهم اطالة زمن رحلاتهم ونشكر تفهمهم ، وتجاوزنا بالتعاون مع المحافظة وجهاز هندسة المرور ومديرية الطرق وحي المعادي العديد من العقبات التي واجهت المشروع اثناء تنفيذ بعض مراحله الاولى والتى ترتب عليها الخروج من الجدول الزمني المقرر شهرين الى 10 اشهر فضلا عن زيادة التكلفة ومضاعفة الجهد”.

كان الدكتور جلال سعيد وزير النقل السابق وضع في ديسمبر الماضي حجر الاساس لمشروع توسعة نفق المعادي بنفق جديد وجعل القديم اتجاها واحدا ، بعد ان عرضت المحافظة المشروع على عدة شركات والذي كان من نصيب شركة وادي دجلة للانشاءات ، فوضعت الشركة مخططا للانتهاء من المشروع خلال شهرين بحد اقصي .

وكشف مصدر من العاملين بموقع النفق ان المشروع واجهته عدة صعوبات والتي كان اولها ضرورة ايجاد طرق بديلة وتوسعة كافة مداخل ومخارج الاوتوستراد بالمنطقة حول النفق مع مراعاة عدم غلق الاوتوستراد بالكامل للعمل اسفله بما لا يعيق واحدا من اكثر الطرق حيوية في مصر ولكن الاكتفاء بحارة واحدة بمعدة حفر واحدة صغيرة .

وأكد المصدر ان المرور اكد على الشركة عدم البدء في المشروع الا بعد توسعة مداخل ومخارج الاوتوستراد امام مول خير زمان ونيركو من الجهه الاخري ليمر جزء من السيارات من الاوتوستراد اعلى النفق والاخر عبر ملفات اليو تيرن حول اعمال الانشاء بعد توسعتها مشيرا الى ان عملية التوسيع استغرقت مايزيد على شهر قبل بدء العمل .

وظلت الصعوبات تتوالي فلم تتمكن الشركة من العمل اسفل الاتجاه بالكامل بما يتيح معدات اكبر لزرع خواذيق اكبر ولكن تم جزئيا من خلال غلق حارة في كل مرة حيث استغرق 48 خاذوقا للنفق بالكامل 5 أشهر بدلا من شهر فضلا عن توقف العمل عدة مرات لاكتشاف مواسير مرافق بما زاد التكلفة والجهد اضعافا .

وتابع المصدر انه اثناء الحفر عثر على ماسورة كبري على عمق 5 أمتار اتضح بعدها انها غير مستخدمة بعد الكشف عليها من قبل شركات مختصة بأجهزة حديثة كشفت ان الماسورة مفتوحة من الجانبين وغير متصلة بأي خطوط مياه او غاز بعد فشل محاولات العثور علي خرائط المنطقة مضيفا ان النفق اقتصر على عرض 12 مترا نظرا لوجود غرفة رئيسية لشركة الغاز بجانبه مباشرة .

 

 

صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى