الأخبار

هشام الحلبي: اقتلاع الجماعات الإرهابية هدفنا وحلها لا يعنينا

قال اللواء طيار هشام الحلبي، مستشار أكاديمية ناصر العسكرية العليا، وعضو المجلس المصري للشئون الخارجية: إن الطبيعة الأساسية للجماعات الإرهابية أنها متعددة الولاءات وكثيرة الانقسامات وتغيير الأسماء؛ لذا لا نعول كثيرا على إعلان إحداها حل نفسها.
وأضاف “الحلبي” في تصريح لـ”صدى البلد” أنه لا يعنينا كثيرًا إعلان إحدى الجماعات المتشددة حل نفسها رسميًا كما فعلت “أنصار الشريعة” في ليبيا؛ لأنها قد تكون جماعة جديدة بمسمى آخر في منطقة جديدة، وبالتالي ما يعنينا هو استهداف تلك الجماعات طالما تشكل تهديدًا لأمننا القومي.
وعن وقع الضربة الجوية المصرية في ليبيا على الإرهاب، أكد مستشار أكاديمية ناصر العسكرية العليا أن هناك معايير عسكرية للوقوف على فاعلية العمليات العسكرية، كما أنه بلا شك فإن ضرب الإرهاب بصورة سريعة وحازمة كما حدث من شأنه أن يبث الرعب في قلوب أفراده، بل إنه يقلل من فرص الانضمام إليه وتقليص إمداده بالسلاح، فهي سلاح ردع لكل من تلطخ يده بدماء الأبرياء.
وكان تنظيم “أنصار الشريعة” المتشدد في ليبيا والمرتبط بتنظيم القاعدة أعلن حل نفسه رسميًا، في بيان له قال فيه: “نعلن للأمة والمجاهدين عامة وأهلنا في ليبيا خاصة عن حل جماعة أنصار الشريعة بليبيا رسميًا”.
ويذكر أن هذا التنظيم خاض معارك ضد قوات الجيش الوطني الليبي بقيادة خليفة حفتر المتمركزة بشرق ليبيا، كما تتهمه واشنطن بالوقوف وراء هجوم بنغازي عام 2012 الذي قتل فيه السفير الأمريكي كريستوفر ستيفنز.
صدى البلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى