اخبار عالمية

صحيفة أمريكية تكشف أهداف جولة أردوغان الخليجية:

 

 

كشفت صحيفة “ستراتفور” الاستخبارية الأمريكية أن جولة الرئيس التركي رجب طيب أردوغان الخليجية التي تبدأ غدًا الأحد، لمدة يومين، لا تهدف للوساطة لحل الأزمة الخليجية مع قطر بل لها أهداف أخرى.

وتابعت الصحيفة أن جولة أردوغان جاءت لتصحيح أخطاء اصطفافه إلى جانب قطر في أزمتها مع دول خليجية أخرى موضحة أنه أردوغان لن يقدم شيئًا جديدًا على أزمة تبدو الآن مغلقة، وأن جولته ستزيد تعقيد الأزمة وإطالة أمد حلّها.

ورأت الصحيفة الأمريكية أن الأهداف الأخرى الأكثر أهمية التي تقف وراء جولة أردوغان الخليجية، هي أن قطر أغلقت أبواب الحوار الحقيقي واستقوت بأردوغان ليمنحها غطاءً عسكريًا ليس فقط ترفعه في وجه دول الجوار العربية، وإنما أيضًا ترهب به مواطنيها في حال التفكير بالتحرك الشعبي.

وهناك هدف آخر لجولة أردوغان هو أن يمرر انطباعًا غامضًا بأنه يحمل للمملكة العربية السعودية تنازلات قطرية سرية لكن هذه الرسالة المشفرة لم تصمد طويلًا بعد خطاب أمير قطر.

وجولة أردوغان تهدف أيضا لضمان إدامة الاستثمارات الخليجية في تركيا، وهو أمر تعرف أنقرة أن انحيازها الاستعراضي لقطر سيكلفها الكثير على المستويات التجارية، فضلًا عن تصنيفها كدولة إرهابية في مرحلة لاحقة قد لا تكون بعيدة.

 

 

 

 

صدالبلد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى