الأخبار

بدون “الشبشب”.. 5 تقنيات لتشجيع طفلك على المذاكرة

تبدأ معاناة الأسرة مع الدراسة الأسبوع القادم، حيث يهل العام الدراسى الجديد مصطحبًا معه هموم الأسر التى تتكبد الكثير من الجهد والوقت والمال لتعليم أطفالها، وخاصة خلال مرحلة الدراسة الابتدائية فلا يزال الطفل يعتمد كليًا على والدته فى تعليمه ومساعدته على إنجاز فروضه المدرسية.

وبعيدًا عن ثنائية “الأم والشبشب”، التى تخيف كل الأطفال مع بداية الدراسة، وتحول حياتهم للحظات فزع وترقب مستمر واضعة نهاية أوقات الفراغ واللعب، يستعرض موقع مؤسسة تنمية قدرات الطفل الأمريكية، قائمة شاملة بأهم النصائح لمساعدتك على المذاكرة لطفلك بدون ترهيب وتحفيز عقله الصغير على سرعة الاستيعاب.

1- تأكدى قبل بدأ المذاكرة من إغلاق التليفزيون: يمكن للتليفزيون أن يكون مصدرًا لتشتيت الانتباه، لذا احرصى على أن تجعلى وقت المذاكرة مقدسًا بعيدًا عن برامج الأطفال ومسلسلات الكرتون.
2- امتدادًا لعناصر تشتيت الانتباه التى يمكنها أن تعكر صفو وقت المذاكرة، يفضل تخصيص غرفة منفصلة للمذاكرة، وعدم السماح لأحد بالدخول إليها، أو الطرق على الباب إلا فى الحالات القصوى.
3- النظام هو أساس نجاح طفلك، لذا يفضل أن تخصصى فترة محددة للمذاكرة يتخللها أوقات راحة صغيرة، ليستعيد الطفل نشاطه وتركيزه من جديد، على أن تأخذى فى الحسبان معدل استيعاب الطفل بالمقارنة بعمره، فمعظم الأطفال حديثى الالتحاق بالمدرسة لا تتجاوز مدة تركيزهم عن 15 دقيقة.
4- خصصى أجندة صغيرة لتنظيم مذاكرة طفلك، حسب الواجبات المدرسية المكلف بها، وإضافة الإجازات الأسبوعية وأوقات الراحة كما يمكنك إضافة مواعيد الامتحانات وجدول المراجعات.
5- علمى طفلك تقنيات المذاكرة الفعالة، والتى تقوم على عدة نقاط أهمها:

– تدوين الملاحظات حول كل مايقرأه.

– تعليمه طريقة القراءة السريعة للمواد الدراسية قبل مذاكرتها بتمعن.

– علميه تقنيات التلخيص.

– دربيه على العمليات الحسابية وإنجازها سريعًا.

– استخدمى البطاقات الذكية: وهى بطاقات صغيرة ملونة يمكن للطفل أن يدون بها المعلومات المهمة والتى ينساها سريعًا كالتواريخ والكلمات الصعبة.

الوفد

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى