أخبار مصر

رد قوي من القوات البحرية المصرية على استفزازات أردوغان

 

 

 

كشف المتحدث العسكري للقوات المسلحة، العقيد تامر الرفاعي، عن دور القوات البحرية في تأمين حقل ظهر والأهداف الحيوية والإستراتيجية في عمق المياه الإقتصادية المصرية.

وقال المتحدث العسكري في بيان له على الفيس بوك: “تزامناً مع العملية الشاملة “سيناء 2018 ” تنفذ القوات البحرية العديد من المهام لتأمين الأهداف الحيوية والإستراتيجية فى عمق المياه الإقتصادية الخالصة لجمهورية مصر العربية على إمتداد المسرح البحرى وبطول يصل إلى حوالى 1200 ميل بحرى لحماية المقدرات الإقتصادية وتأمين الإستثمارات لتعزيز الإقتصاد القومى”.

وأضاف: “تقوم القوات البحرية على مدار الساعة بتأمين مساحات شاسعة من البحر وعلى مسافات بعيدة من الساحل بإستخدام كافة الإمكانيات من الوحدات البحرية الحديثة ذات القدرات القتالية العالية من الفرقاطات والغواصات واللنشات الحاملة للصواريخ بالإضافة إلى عناصر الوحدات الخاصة البحرية التى تتميز بخفة الحركة وسرعة المناورة، وتنفيذ أعمال التأمين بمنطقة حقل ظهر لمجابهة جميع أنواع التهديدات بما يحقق سرعة رد الفعل والإستجابة الفورية لأى موقف”.

ويأتي ذلك ردا على الاستفزازات التركية في البحر المتوسط، وكان وزير خارجية تركيا مولود جاويش أوغلو، أثار الجدل، مؤخرا بعد تصريحاته بشأن عدم اعتراف بلاده بالاتفاق المبرم بين مصر وقبرص عام 2013 بترسيم الحدود البحرية بين البلدين للاستفادة من المصادر الطبيعية في المنطقة الاقتصادية الخالصة للبلدين في شرق المتوسط.

اقرأ أيضا: صراع “الغاز” يدق طبول الحرب.. أردوغان يهدد.. وإيطاليا تتحرك عسكريا.. وتحذير مصري

ووجهت الخارجية المصرية، تحذيرا شديد اللهجة لتركيا، بعد تصريحات وزير خارجيتها.

وقال المستشار أحمد أبو زيد المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، في بيان نشرته وكالة أنباء الشرق الأوسط، إن اتفاقية ترسيم الحدود البحرية بين مصر وقبرص لا يمكن لأي طرف أن ينازع في قانونيتها، حيث أنها تتسق وقواعد القانون الدولي وتم إيداعها كاتفاقية دولية في الأمم المتحدة.

وحذر أبو زيد، من أية محاولة للمساس أو الانتقاص من حقوق مصر السيادية في تلك المنطقة، وأنها تعتبر مرفوضة وسيتم التصدي لها.

وفي سياق متصل، دخلت تركيا في أزمة مع قبرص بسبب التنقيب عن الغاز الطبيعي، إذ اعترضت بحرية تركية سبيل سفينة تابعة لشركة “إيني” الإيطالية أثناء توجهها للتنقيب عن الغاز في المياه القبرصية، بحجة وجود نشاطات عسكرية في المنطقة المقصودة.

وهدد الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، باحتمالية التدخل العسكري في قبرص، وفي بحر إيجة لحماية ما سماه “حقوق بلاده في المنطقة”، وفقا لتصريحات نقلها موقع “24” الإخباري.

وأضاف أردوغان: “سُفننا الحربية وقواتنا الجوية تتابع الوضع عن كثب للقيام بأي نوع من التدخل.. وننصح الشركات الأجنبية، التي تقوم بفعاليات التنقيب قبالة سواحل قبرص، ألا تكون أداة في أعمال تتجاوز حدودها وقوتها”.

جدير بالذكر أن حقل “ظهر” المصري للغاز الطبيعي يقع على بعد 150 كيلو مترا تقريبا من شواطئ مصر، واكتشفته شركة إيني الإيطالية في العام 2015، ودخلت المرحلة الأولى منه على الإنتاج قبل أيام، في حفل حضره الرئيس عبد الفتاح السيسي، ويبلغ احتياطي الحقل ثلاثين تريليون قدم مكعبة من الغاز.

شاهد: القوات البحرية تؤمن حقل ظهر والأهداف الحيوية والإستراتيجية فى عمق المياة الإقتصادية المصرية

الموجز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى