منوعات

أخطاء هوليوود الكارثية في حق العرب..

 

 

في الوقت الذي نحتفل فيه بشهر العبادات والمغفرة، شهر رمضان الكريم، لا يمكننا أن نغفل النظر عن أخطاء كارثية وقعت فيها هوليوود عندما قدمت أفلامًا عن الإسلام والعرب؛ إضافة إلى محاولاتهم المستمرة تشويه صورة العرب، ربما عن جهل أو عمد، ارتكبت الأفلام كثيرًا من الأخطاء التاريخية والدينية، عندما نقلت صورة عن المسلمين، ما تسبب في منع عرض كثير من هذه الأفلام في الدول الإسلامية، ومنها مصر مثل فيلمي Noah، وExodus :Gods and Kings. 1- فيلم  Noah نحن جميعًا نعلم قصة نبي الله نوح، الذي صبر على عصيان أهل بلده، وظل يدعوهم إلى الله حتى جاءه الأمر ببناء سفينة، وأخذ المؤمنين وزوجين من كل حيوان على متنها، ثم حل غضب الله على قومه الكافرين فأغرقهم بالطوفان.. تلك قصة مختصرة للنبي نوح، كما جاءت في الكتب السماوية، أما فيلم Noah من إخراج دارين أرنوفسكي فاحتوى على كثير من الأخطاء، أولها: علاقة النبي نوح بالله، فالفيلم يتناول العلاقة بينهما وكأن بينهما خلافا، بينما في الإنجيل والقرآن، كان نوح نبي الله المرسل، وامتدت التجاوزات عندما قدم دارين نسخة مشوهة من فيلم “نوح” فيها راسل كرو يتعاطى شرابا مهلوسا، وبالطبع هذا محض هراء. كل هذه الأخطاء التي وقع فيها الفيلم ساهمت في فشله جماهيريًا ونقديًا، ففشل الفيلم في أن يجمع ما أنفقه في الميزانية في الولايات المتحدة الأمريكية، التي بلغت 125 مليون دولار؛ كما منع في الكثير من الدول الإسلامية، وبينها مصر، ليكون هذا درسا لصناع العمل الفني في إتقان العمل، ولكن هل اتعظت هوليوود؟!

 

 

 

2- فيلم Exodus: Gods and Kings أثار فيلم ريدلي سكوت قبل عرضه حالة من الجدل، بسبب تجسيده النبي موسى، ما دفع دبي إلى منع عرض الفيلم على أرضها، وبالطبع تكفل هذا المنع في تراجع عائدات الفيلم فميزانيته بلغت 140 مليون دولار، كما فشل Exodus: Gods and Kings في أن يجمع ضعف هذا الرقم عالميًا. فيلم Exodus :Gods and Kings يحكي عن خروج اليهود من مصر، ويحتوي على كم مهول من المغالطات، منها أن اليهود هما بناة الأهرامات وليس قدماء المصريين، كما احتوت على تجسيد مسيء للنبي موسى، كل هذا ساهم في منع عرض الفيلم من مصر والمغرب، لأنهما اعتبراه يرسخ للصهيونية، ورغم أن الجمهور الأمريكي قد لا يعرف هذه الحقائق والمغالطات إلا أن المشاهد يستطيع الإحساس بالعمل الفني متوسط الجودة، وهو ما ساهم في فشل الفيلم في شباك التذاكر.

 

 

3- فيلم Kingdom of Heaven الفيلم من إخراج ريدلي سكوت أيضًا، وتدور أحداثه خلال الحروب الصليبية بين المسلمين والمسيحيين ومحاولات المسلمين استعادة القدس بقيادة صلاح الدين الأيوبي، ويحتوي الفيلم على كثير من الأخطاء سواء الفنية مثل وضع الكاميرا في مناطق خاطئة، أو عدم ارتداء البطل أولاندو بلوم درعه في وقت المعركة، أو أخطاء دينية كما فعل المخرج عندما صور لحظة صلاة المسلمين وكل واحد منهم متفرق في قبلة مختلفة، ما يتعارض مع أبسط قواعد الصلاة في الإسلام، وهي القبلة الموحدة نحو “الكعبة”، والتي كان من الممكن معرفتها عبر بحث لا يتجاوز الثواني على Google.

 

 

 

4- فيلم The Mummy قصة فيلم The Mummy الخيالية لم تشفع له في ارتكاب بعض الأخطاء؛ فالفيلم يحكي عن عالمة آثار تنقب في مقبرة ملكية إلا أنها تصطدم بلعنة فراعنة تعيد مجموعة من الممياوات إلى الحياة، ويبدو أن معلومات جغرافية أساسية غابت عن صناع الفيلم، ففي بداية الفيلم يعيش الفرعون في طيبة بالأقصر، ويمكنك أن ترى في الخلفية الأهرامات وأبو الهول، المتواجدين في الجيزة، ما يجعلك تتساءل ماذا يحدث؟!

 

 

ربما نحن بحاجة إلى أن نقتحم السينما العالمية كي نعطي صورة حقيقية عن الإسلام؛ فالمشاهد الأمريكي لا يمتلك ثقافة كافية تساعده على معرفة إذا كان ما يراه حقيقيا أم لا، لكننا نحن نعرف؛ لذا نحن بحاجة شديدة إلى أن نقدم نحن الحقيقة.

 

 

التحرير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى