الأخبار

«الإسكان»: نستهدف بناء 50 مدينة جديدة بحلول عام 2050

قال هاني يونس، المتحدث الرسمي باسم وزارة الإسكان، إن الدولة تعمل وفقط مخطط استراتيجي لزيادة الرقعة العمرانية من 6% حاليًا إلى 12% من خلال بناء 50 مدينة جديدة بحلول عام 2050.

وأضاف في لقاء مع برنامج «الآن»، المذاع عبر فضائية «إكسترا نيوز»، مساء الثلاثاء، أن هدف المدن الجديدة هو استيعاب الزيادة السكانية في أماكن مخططة وحضارية حتى لا يتجه المواطنون إلى مناطق عشوائية أو التعدي على الأراضي الزراعية، بالإضافة إلى خلق فرص الاستثمار والعمل.

وأشار إلى العمل حاليًا في 20 مدينة جديدة موزعة جغرافيًا لخدمة مختلف مناطق الجمهورية، القاهرة الكبرى والدلتا والصعيد والقناة، مثل مدن العاصمة الإدارية الجديدة بالقاهرة، ومدينتي شرق بورسعيد والجلالة بمنطقة القناة، وبئر العبد الجديدة بسيناء، والتي يجري التخطيط لها حاليًا، ومدينتي غرب أسيوط وغرب قنا بالصعيد، والمنصورة الجديدة بالدلتا، ومدينة العلمين بالساحل الشمالي، موضحًا أن المدن الجديدة تتضمن مناطق صناعية وسكنية، بالإضافة إلى مناطق ترفيهية وسياحية في المدن التي تبنى على الساحل.

وأوضح أن المدن القديمة لم يعد متوفرًا بها أماكن لبناء الخدمات، حتى لجأت الدولة للأراضي المملوكة لجهات حكومية مختلفة لبناء خدمات عليها كالمدارس والمراكز الطبية، وهو ما دفع الحكومة لبناء مدن جديدة توفر السكن والخدمات المتكاملة للمواطنين.

وذكر أن الوزارة تعمل على توفير الوحدات السكنية لكافة فئات المجتمع من محدودي ومتوسطي وميسوري الدخل، مضيفًا أن محدودي الدخل يتم دعمهم بشكل كامل وتوفير وحدات لهم بالمناطق العشوائية التي يتم تطويرها، ووحدات الإسكان الاجتماعي، بالإضافة إلى توفير وحدات لمتوسطي الدخل بعد إهمال الدولة لهم لفترات طويلة.

ولفت إلى توفير وحدات سكنية أخرى للقادرين باعتبارهم مواطنين مصريين لهم حقوق كغيرهم، موضحًا أنه لا يتم دعم أو مساندة هذه الوحدات.

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى