اخبار عالمية

“شويجو”: 3 خطوات روسية للرد على إسرائيل وحماية العسكريين بسوري

أعلن وزير الدفاع الروسي، سيرجي شويجو، اليوم الإثنين، اتخاذ موسكو 3 خطوات مهمة لحماية أمن عسكرييها في سوريا، وذلك على خلفية إسقاط طائرة “إيل- 20” الروسية، الأسبوع الماضي.

ونقلت قناة “روسيا اليوم” الإخبارية، عن الوزير الروسي إن هذه الخطوات هي تسليم منظومات “إس- 300” الروسية للدفاع الجوي إلى الجيش السوري، خلال أسبوعين، وتجهيز المراكز القيادية لقوات الدفاع الجوي السورية بنظام آلي للتحكم- موجود حصريا لدى الجيش الروسي- مما سيضمن الإدارة المركزية لجميع الدفاعات الجوية السورية، وتحديد جميع الطائرات الروسية في الأجواء من قبلها، وأخيرا إطلاق التشويش الكهرومغناطيسي في مناطق البحر المتوسط المحاذية لسواحل سوريا، بهدف منع عمل رادارات واتصالات الأقمار الصناعية والطائرات أثناء أي هجوم مستقبلي على سوريا.

وحمل “شويجو”، في كلمة متلفزة اليوم، إسرائيل مجددا المسئولية عن إسقاط الطائرة بالخطأ بنيران الدفاعات الجوية السورية، مساء الإثنين الماضي، ما أودى بأرواح 15 عسكريا روسيا، وأعلن أن بلاده ستسلم سوريا صواريخ “إس-300” للدفاع الجوي لتعزيز الدفاعات الجوية السورية.

وأكد أن هذه الخطوات اتخذت بإيعاز من الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، معبرًا عن أمله في أن تبرد هذه الخطوات الرءوس الحامية وتدفعها إلى الامتناع عن خطوات متهورة تُعرّض العسكريين الروس للخطر، محذرا من أن موسكو ستضطر للرد انطلاقا من مقتضيات الوضع.

الدستور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى