أخبار مصر

كيف ستعمل أوبر وكريم في مصر بعد صفقة الاستحواذ؟

 

أعلنت شركة “أوبر” العالمية رسميا اليوم، الثلاثاء، استحواذها على شركة “كريم”، في صفقة بلغت قيمتها 3.1 مليار دولار، وقالت شركة أوبر في بيان رسمي حصلت “التحرير” على نسخة منه، إنه بموجب الاتفاقية التي وقعت بين الشركتين سوف تستحوذ أوبر على شركة كريم مقابل 3.1 مليار دولار أمريكي تتكون من 1.7 مليار دولار أمريكي من سندات القرض القابلة للتحويل و1.4 مليار دولار نقدا، وستبقى عملية الاستحواذ على شركة كريم خاضعة لموافقات الجهات التنظيمية ذات الصلة، ويُتوقع إتمام الصفقة خلال الربع الأول من عام 2020.

وتصُنف عملية الاستحواذ ضمن أكبر عمليات الاستحواذ التي تمت في الشرق الأوسط، خلفًا لعملية استحواذ أمازون على منصة سوق دوت كوم.

وقالت “أوبر”: نحن نتطلع بحماس لما سينتج عن هذه الاتفاقية بالنسبة لمستقبل التنقل والتوصيل وعمليات الدفع في الشرق الأوسط.

ومن المقرر أن تعتمد الشركتان على التعاون معًا لخدمة المنطقة بشكل أفضل والمحافظة على تجربة محلية، وفقًا لبيان رسمي.

وكشفت الشركة فيما يخص المستخدمين أنه لن يتغير شيء على الإطلاق، وسوف تستمر الشركتان بالعمل من خلال التطبيقات والعلامات التجارية الخاصة بكلتيهما تماما كما هو الحال الآن.

وتعد أوبر واحدة من كبرى الشركات التي تمتلك إسهامات ضخمة على مستوى الاستثمار التكنولوجي، إذ تمتلك خططا موسعة للنمو والاستثمار، وذلك من خلال العديد من المجالات؛ مثل تقديم الطعام والخدمات اللوجيستية والدراجات الكهربائية والسيارات ذاتية القيادة.

وقال دارا خسروشاهي، الرئيس التنفيذي لأوبر قائلا: “إنها لحظة مهمة بالنسبة إلينا، حيث نستمر في توسيع قدرات منصتنا في جميع أنحاء العالم، ولقد أثبتت (كريم) قدرتها على تطوير حلول مبتكرة ومحلية وهي تلعب دورا رئيسا في تشكيل مستقبل التنقل الحضري في المدن في منطقة الشرق الأوسط حيث أصبحت واحدة من أنجح الشركات الناشئة في المنطقة.

وأضاف بقوله: “إنني على ثقة من أننا، بالعمل عن كثب مع مؤسسي كريم، سنحقق نتائج استثنائية تصب في مصلحة الركاب والسائقين والمدن في هذا الجزء من العالم الذي يتميز بسرعة تطوره”.

وقال خسروا، بالطبع يتساءل البعض منكم عن السبب في عمل كريم بشكل منفصل، وبعد دراسة متأنية نعتقد أن هذا الإطار يجعلنا نختبر ميزات وأفكار جديدة في اثنين من العلامات التجرية القوية ومن خلال دمج أجزاء من شبكاتنا يمكننا العمل بكفاءة أكبر وتحقيق أوقات انتظار أقل وتوسيع منتجات جديدة وتسريع وتيرة الابتكار.

وبمقتضى الصفقة سوف تستحوذ أوبر على جميع أعمال التنقل والتوصيل والدفع الخاصة بكريم في جميع أنحاء منطقة الشرق الأوسط الكبير، والتي تمتد من المغرب إلى باكستان، وتضم أسواقا رئيسية من ضمنها مصر والأردن وباكستان والمملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة، وبمجرد إتمام الصفقة، سوف تكون “كريم” مملوكة بالكامل لشركة أوبر ولكنها ستحافظ على اسمها التجاري.

وسيقود أعمال شركة كريم أحد مؤسسيها ورئيسها التنفيذي مدثر شيخة، بإشراف مجلس إدارة سيتكوّن من ثلاثة أعضاء ممثلين عن أوبر وعضوين ممثلين عن كريم، وسوف تقوم كل من أوبر وكريم بتشغيل خدماتهما الإقليمية وأسمائهما التجارية بشكل مستقل.

لكن الشركتين لم تذكرا آلية العمل في الأسواق التي تتنافسان فيها مثل مصر، وكيف ستكون لكل شركة طريقة محاسبية مختلفة للعميل أو الكابتن؟

وقال مدثر شيخة، الرئيس التنفيذي لكريم: “إن توحيد الجهود مع أوبر من شأنه أن يساعدنا على الوصول بشكل أسرع إلى الهدف الذي وضعته كريم لنفسها والمتمثل في تبسيط حياة الناس وتحسينها وتسهيلها، بالإضافة إلى بناء منظمة كبيرة ومتميزة تُلهم الأشخاص، إن الفرص المتعلقة بالتنقل واستخدام الإنترنت على نطاق أوسع في المنطقة هائلة وغير مستغلة، ولديها القدرة على العبور بالمنطقة إلى المستقبل الرقمي. ولم نكن لنجد شريكا أفضل من أوبر بقيادة دارا لتحقيق هذه الفرصة”.

التحرير

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى