اقتصاد

هبوط حاد للبورصة المصرية.. والمؤشر الرئيسي يخسر 5.32%

هوت البورصة المصرية، خلال نهاية تعاملات اليوم الأحد، لأدنى مستوى لها منذ يناير 2016 بنحو 5.32%، وسط حالة من المخاوف دفعت المستثمرين لبيع أسهمهم نتيجة للاضطرابات التي تشهدها المنطقة.

وانخفض مؤشر البورصة الرئيسى egx30، بنهاية تعاملات الجلسة، أولى جلسات الأسبوع الجاري، بنسبة 5.32% ليغلق عند 13958.11 نقطة، وذلك بعدما انخفض بنحو 3% في بداية المعاملات.

وهبط المؤشر egx100، بنسبة 5.68% عند مستوى 1358.04 نقطة، كما تراجع المؤشر egx70 بنسبة 5.66% ليغلق عند مستوى 509.02 نقطة.

وقررت إدارة البورصة وقف التداول مؤقتا في منتصف التعاملات بسبب خسائر مؤشر egx100 لتراجعه بنسبة تتجاوز الـ5%.

وبلغ صافي مشتريات العرب والأجانب حتى إيقاف التداول 30 دقيقة 182 مليون جنيه.

قال إبراهيم النمر، رئيس قسم التحليل الفنى بشركة “نعيم” للوساطة في الأوراق المالية، إن التراجع يعود لأسباب إقليمية تتعلق بالاضطرابات في المنطقة، فضلا عن مخاوف المستثمرين من تفاقم الاحتجاجات الداخلية.

وأرجع عمر الألفي مدير إدارة البحوث بشركة شعاع لتداول الأوراق المالية، خسائر البورصة المصرية اليوم، نتيجة عدم اليقين لدى المستثمرين من وضوح الرؤية للمظاهرات الأخيرة، الأمر الذي دفع المستثمرين العرب والمصريين إلى البيع.

وهوت أسهم أوراسكوم للاستثمار 7.1% وحديد عز 6% وبورتو جروب 7% وبايونيرز 5.2% وأوراسكوم كونستراكشون 6.1% وبالم هيلز 5% خلال تعاملات اليوم.

فيما قالت حنان رمسيس، مدير التحليل بشركة الحرية لتداول الأوراق المالية، إن هبوط البورصة المصرية، جاء نتيجة لمبيعات المستثمرين الأفراد من المصريين وسط مخاوف من الأحداث الجيوسياسية بالمنطقة العربية، وتداعيات أزمة أرامكو.

وقالت رمسيس، إن التراجع جاء تزامنا مع انخفاض المؤشرات العربية الأسبوع الماضي، علاوة على أنه في الغالب خلال أول جلسات الأسبوع تعاني البورصة من ضعف في أحجام التداول وتراجع السيولة، مضيفة “في حالة استمرار الأسعار في الانخفاض تبدأ الشركات في تخفيض مراكز شراء المتعاملين بالهامش وبنظام المديونية طبقا لمبدأ الحيطة والحذر”.

وأعلنت جماعة “أنصار الله” الحوثية، مسؤوليتها عن الهجوم على معملي شركة “أرامكو” السعودية في بقيق وخريص.

الشروق

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى