الأخبار

البرلمان الإثيوبي يتحدى مصر ويصدق على اتفاقية عنتيبي

البرلمان الاثيوبي يتحدى مصر ويصدق على اتفاقية عنتيبي

 

 

اديس ابابا (رويترز) – صدق البرلمان الاثيوبي بالاجماع يوم الخميس على اتفاقية عنتيبي التي تحرم مصر من حقها في الحصول على نصيب الاسد الذي كانت تتمتع به من مياه نهر النيل في خطوة تزيد المناخ السياسي سخونة في نزاع بين البلدين على بناء سد على النهر.

يأتي تصديق البرلمان الاثيوبي وسط جدل محتدم على مدى عدة ايام بين البلدين حول السد الاثيوبي الجديد لتوليد الكهرباء والذي تخشى مصر ان يقلص حصتها من المياه وهي حصة حيوية لتغطية احتياجات سكانها البالغ عددهم 84 مليون نسمة.

وقال الرئيس المصري محمد مرسي يوم الاثنين انه لا يريد حربا لكنه سيترك كل الخيارات مفتوحة وهو ما دفع اثيوبيا الى القول انها مستعدة للدفاع عن سد النهضة الذي يتكلف 4.7 مليار دولار والذي تقيمه قرب حدود السودان.

ووقعت ست من دول حوض النيل من بينها اثيوبيا على الاتفاقية التي تحرم مصر من حق الاعتراض على اقامة سدود على النيل والذي كان يستند الى معاهدات تعود الى الحقبة الاستعمارية.

وأرجأ الرئيس الاثيوبي الراحل ملس زيناوي تصديق البرلمان على الاتفاقية الى ان تنتخب مصر حكومة جديدة.

وقال بيريكيت سيمون المتحدث باسم الحكومة الاثيوبية لرويترز “غالبية دول المنبع صدقت عليها من خلال برلماناتها. أخرنا ذلك كلفتة حسن نوايا للشعب المصري الى ان تم تشكيل حكومة منتخبة.”

وأضاف “موقفنا ثابت بشأن بناء السدود. عازمون على استكمال مشروعاتنا.”

وقال شيملس كيمال وهو متحدث آخر باسم الحكومة الاثيوبية ان البرلمان المكون من 547 مقعدا صدق على “دمج الاتفاقية في القانون المحلي.”

ومن المتوقع ان يسافر وزير الخارجية المصري محمد كامل عمرو الى اديس ابابا يوم الاحد. وقالت وزارة الخارجية الاثيوبية يوم الاربعاء ان الحكومة منفتحة على المحادثات لكن ليس لديها اي نية لتعليق بناء السد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى