الأخبار

أعمال البناء لا تتوقف بـسد النهضة

27

 

 

رصدت قناة العربية في تقرير بثته مساء أمس أعمال البناء بـسد النهضة الإثيوبي، وقالت إنها “لاتتوقف”، مشيرة إلى وجود آلات وحركة دؤوبة، وأن القائمين على الموقع غير آبهين بنبرة الاحتجاج العالية في القاهرة.

ووصف التقرير الرحلة فريق قناة إلى سد النهضة والتي استغرقت 16 ساعة بين وعثاء الطريق ووعورته وسحر الطبيعة، الذي لا يخفى، وذلك لرصد أعمال الإنشاءات والبناء في هذا السد مثار الخلاف بين أديس أبابا والقاهرة.

وقطعت “العربية” 930 كيلومتراً وهى المسافة التي كان يجب أن تقطع من العاصمة أديس أبابا مرورا بإقليم قومية الأرمو وحتى منطقة بني شنقول، حيث يقبع سد النهضة الإثيوبي على الحدود مع السودان مصادفة كل المواسم وعدة مرات بعض ساكني الأدغال.

وتظهر في الموقع –بحسب التقرير- منشآت وآليات وحركة دؤوبة لا تتوقف عن تنفيذ المشروع غير آبهين بنبرة الاحتجاج العالية من قبل مصر، حيث يمضي إكمال تجهيز بحيرة السد في انتظار موسم فيضان النيل لامتلائها.

وشرح سمنجو باكلي مدير مشروع سد النهضة الإثيوبي هندسيا حجم السد والطاقة الإنتاجية، مؤكدًا أن قيامه لن يضر بالشركاء الآخرين في نهر النيل.

وأوضح أن الجهة اليمنى من السد بدأوا في إنشائها بشكل أساسي، مؤكدًا أن السد سيفيد دولاً أخرى خصوصا دول المصب.

وأضاف “هذا السد سيعمل على تحسين حياة الناس فهدفنا خلق حياة أفضل للأجيال القادمة”.
وتشرف على تنفيذ سد النهضة، الذي يعمل فيه 5 آلاف عامل غالبيتهم من السكان المحليين يتوزعون على إنجاز المراحل المختلفة، شركة “استالني” الإيطالية، ومن المتوقع أن تنضم في القريب فرنسا للإشراف على بعض المنشآت.

 

 

بوابه الاهرام

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى